البث الحي
الأخبار : رئيس الحكومة في ندوة السفراء « اغتنام الأطر والآليات للدفاع عن مصالح تونس وكسب المزيد من الدعم لتجربتها الديمقراطية « الأخبار : وزارة الداخلية : إنقاذ ثلاثة أشخاص بعد غرق مركب ترفيهي كانوا على متنه الأخبار : صفاقس: المستشفى الجامعي المحدث بمساعدة من الحكومة الصينية سيكون جاهزا قبل آجاله التعاقدية بـ4 أشهر الأخبار : مدير ديوان وزارة الشؤون الدينية: الوزارة لن تدخر أي جهد في تحسين صعوبات ظروف الإقامة في الحج خاصة في مخيمي مِنى وعرفات الأخبار : سفيان السليطي:الأبحاث مازالت جارية في خصوص حادثة طعن عوني أمن بجربة الأخبار : لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان تقرر الاستماع إلى وزير الداخلية بالنيابة والوزير المقال والناطق باسم الحكومة متفرقات : سماء كثيفة السحب مع بعض الأمطار الضعيفة والمحلية بعد الظهر الأخبار : مكتب مجلس النواب ينظر في رزنامة العمل التشريعي و يدرج مقترح قانون تجريم التطبيع في برنامج الجلسات العامة الأخبار : مهرجان هاندي ميوزك يكرم إذاعة الشباب

الاخبار : متفرقات

chat

احتضان القطط الصغيرة قد يميتك!

أثبتت دراسة حديثة أن احتضان القطط قد يؤدي إلى إصابة صاحب هذا الحيوان الأليف بعدوى تهدد حياته.

وتعرف العدوى باسم « مرض خدش القطة »، والذي يسبب حمى شديدة وظهور بثور ومضاعفات قد تكون خطيرة في بعض الحالات ما قد يؤدي إلى الموت.

وبسبب البكتيريا المنقولة عن طريق البراغيث، فإن البشر يتعرضون لخطر الإصابة بالمرض نتيجة تقبيل القطط أو من خلال الاحتكاك المباشر بها أو نتيجة التعرض للخدوش والعض من قبلها.

وأجرى مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، دراسة استقصائية واسعة النطاق عن المرض، كشفت أن القطط الصغيرة والمشردة بشكل خاص، تحمل هذه البكتيريا.

وقالت الدكتورة كريستينا نيلسون التي شاركت في الدراسة إن « نطاق وأثر المرض أكبر بقليل مما كنا نظن، ويمكن الوقاية من مرض خدش القطة إذا تمكنا من تحديد السكان المعرضين للخطر وأنماط المرض، والتركيز على جهود الوقاية ».

ويوصي الأطباء بضرورة غسل اليدين بعد الاقتراب منالحيوانات الأليفة عموما والقطط الصغيرة خصوصا، ومنع اختلاط القطط الخاصة بتلك المشردة.

ووجدت الدراسة التي أجريت على مدى ثماني سنوات وشملت أكثر من 13 ألف حالة مصابة بـ »مرض خدش القطة »، أن معدل الإصابة السنوي بالمرض كان 4.5 حالة لكل 100 ألف نسمة، وهو معدل أعلى مما كان متوقعا، إلا أنه ما يزال منخفضا.

ولم تسفر سوى حالات قليلة عن الوفاة، على الرغم من أن الموت كان من أكثر النتائج احتمالا للوقوع باعتبار تردد المرضى في طلب المساعدة الطبية.

كما وجد البحث أن العدوى منتشرة أكثر في المناطق الدافئة حيث تتكاثر البراغيث وتنتشر بسرعة، ومن أكثر الفئات تعرضا للخطر هم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و9 سنوات، حيث تم تسجيل 9.4 إصابة بالمرض لديهم لكل 100 ألف نسمة.

الجدير بالذكر أن البراغيث عادة ما تتكاثر خلال أشهر الصيف الحارة، غير أن الخريف أضحى يوفر بيئة مناسبة لتكاثرها نظرا لتواجد أنظمة التدفئة المركزية التي توفر بيئة مماثلة للصيف ومثالية لفقس البيض.

وأسهل طريقة لمنع انتشار المرض هو حماية الحيوانات الأليفة من البراغيث عن طريق العديد من العلاجات التي لا تحتاج وصفة طبية، كما ينصح الكثيرون باعتماد طريقة طبيعية وهي غسل القطط بالخل وعصير الليمون أو عصير التفاح لحمايتها من البراغيث الضارة.

المصدر: روسيا اليوم

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

radio jeune android

مدونة-سلوك

الميثاق

frequence3

النشرات

tmp111

tmp222

خدمات

meteo

constituante

تابعونا على الفيسبوك

استطلاع رأي

هل ترى أن إذاعة الشباب تعبر عن مشاغل الشباب ؟

Loading ... Loading ...

صباحنا هكة

sbahna hakka