البث الحي
>

الاخبار : الأخبار

large_news_assemblee-nationale-constituante-640x300.jpg

البرلمان يشرع في مناقشة اتفاقية مالية لتطوير شبكة امداد المياه بريف بنزرت واخرى تتعلق بانضمام تونس الى « الكوميسا »

شرع مجلس نواب الشعب ، صباح الثلاثاء، في مناقشة مشروع اتفاقية قرض مبرمة بين تونس والصندوق السعودي للتنمية ، في 13 ديسمبر 2018، لتمويل مشروع تحسين التزود بالماء الصالح للشرب بالوسط الريفي بولاية بنزرت على ان ينظر لاحقا في اتفاقية انضمام تونس لنيل عضوية السوق المشتركة للشرق والجنوب الافريقي (الكوميسا).
وتخطط الحكومة لتوجيه التمويلات السعودية البالغة 247 مليون دينار لتونسي لترفع نسبة التزود بمياه الشرب بالوسط الريفي بولاية بنزرت من 87,3 بالمائة 2012 الى 95 بالمائة سنة 2023 من خلال تطوير المحطات والقدرات الانتاجية ومد 300 كلم من الانابيب الرئيسية على ان ينتفع من المشروع 175 الف ساكن.
ويتضمن المشروع انشاء محطة تنقية مياه بطاقة 500 لتر في الثانية 29 محطة ضخ و27 خزان مياه ومد انابيب المياه رئيسية وفرعية 500 كلم واقامة المباني والتجهيزات والاشغال الكهربائية.
ويناقش البرلمان، كذلك، مشروع القانون الأساسي للمصادقة على انضمام تونس الى اتفاقية انضمام تونس لنيل عضوية السوق المشتركة لشرق والجنوب الافريقي (الكوميسا).
وتعول تونس على هذه السوق التي تمتد على 12 مليون كلم متربع وتتوفر على 500 مليون ساكن ولها ناتج داخلي بقيمة 700 مليار دولار خاصة في ظل رغبة المؤسسات التونسية في التوجه الى هذه السوق والحصول على تسهيلات للنفاذ الى هذه السوق.
وسيتيح الانضمام الى « الكوميسا » لتونس فرصة الانضام آليا الى المنطقة الثلاثية للتبادل الحر(26 بلدا) والتي تعد اكبر منطقة تبادل حر في افريقيا ومجموعة تنمية الجنوب (26 دولة) مما يشكل خطوة هامة في مسار الاندماج القاري.

 

بقية الأخبار

فيديو

الميثاق-التحريري

radio jeune android

مدونة-سلوك

الميثاق

frequence3

النشرات

tmp111

tmp222

خدمات

meteo

constituante

تابعونا على الفيسبوك

استطلاع رأي

هل ترى أن إذاعة الشباب تعبر عن مشاغل الشباب ؟

Loading ... Loading ...

صباحنا هكة

sbahna hakka