البث الحي

الاخبار : علوم وتكنولوجيا

Social Media Logotype Background

الصين تراقب منشورات السوشيال ميديا عن كورونا منذ لحظة إعلانها عن اكتشافه

أفاد تقرير حديث أن هناك منصتين رئيسيتين لوسائل التواصل الاجتماعى فى الصين تراقبان محتوى فيروس كورونا منذ اللحظة التى اعلنت الصين بها رسمياً عن ظهور المرض، ومن المعروف منذ فترة طويلة أن الحكومة الصينية وشركات التكنولوجيا يفرضون رقابة صارمة على ما يمكن أن يراه مواطنوها وما يناقشوه، لكن تقرير لمختبرCitizen Lab الكندى، يشير إلى أن مراقبة المنشورات المتعلقة بفيروس كورونا قد بدأت فى وقت مبكر مما كان يعتقد.

وقال تقرير Citizen Lab إن المصطلحات المتعلقة بفيروس كورونا خضعت للرقابة أولاً على WeChat ، أشهر تطبيق للرسائل فى الصين، فى الأول من جانفي، وعلى موقع YY فى 31 ديسمبر.

كان يوم 31 ديسمبر هو نفس اليوم الذى أصدرت فيه السلطات الصحية فى ووهان – حيث اندلع الفيروس – أول إشعار علنى بهذا المرض، وأبلغت الحكومة الصينية منظمة الصحة العالمية، وأعلنت الصين أن الفيروس يمكن أن ينتقل من شخص لآخر فى 20 جانفي.

وعثر تقرير Citizen Lab على 500 مجموعة مختلفة من الكلمات الرئيسية الخاضعة للرقابة فى الفترة من 1 جانفي إلى 15 فيفري.

فى WeChat ، خلال شهرى جانفي وفيفري ، تم أيضًا مراقبة عمليات البحث مثل « Xi Jinping Epidemic » و « Wuhan Pneumonia Virus Li Keqiang »، كما تم فرض الرقابة على Li Keqiang وهو رئيس وزراء الصين والمسؤول المسؤول عن تفشى المرض.

كما تم فرض رقابة على عمليات البحث عن « Li Wenliangوهو طبيب عيون فى ووهان، والذى كشف لأول مرة عن الفيروس فى رسالة عبر تطبيق وى شات فى 30 ديسمبر لمجموعة خريجى كلية الطب، والذى اقتيد بعد ذلك إلى مركز للشرطة وطُلب منه توقيع خطاب يقول إنه كذب بشأن الفيروس.

توفى لى بسبب فيروس كورونا فى 6 فيفري، وأثارت وفاته الآلاف من المشاركات على وسائل التواصل الاجتماعى التى تدعو إلى حرية التعبير، وهذه المنشورات كانت تخضع للرقابة بسرعة.

كما قامت YY بمراقبة بعض المصطلحات مثل « اندلاع السارس فى ووهان » و « الالتهاب الرئوي المجهول ووهان  » و « سوق ووهان للمأكولات البحرية » اعتبارًا من 1 جانفي.

اليوم السابع

بقية الأخبار

فيديو

الميثاق-التحريري

radio jeune android

مدونة-سلوك

الميثاق

frequence3

النشرات

tmp111

tmp222

خدمات

meteo

constituante

تابعونا على الفيسبوك

استطلاع رأي

هل ترى أن إذاعة الشباب تعبر عن مشاغل الشباب ؟

Loading ... Loading ...

صباحنا هكة

sbahna hakka