البث الحي
>

الاخبار : الأخبار

youssef22

رئيس الحكومة يفتتح احتفال زيارة الغريبة بجربة بندوة حول التعايش المشترك

قال رئيس الحكومة يوسف الشاهد « إن تونس من الدول الرائدة في تكريس التنوع الثقافي والتعدد الحضاري باعتباره دافعا إيجابيا للتفاعل والتبادل في اطار احترام الخصوصيات الثقافية والحضارية ».
وأضاف لدى إشرافه صباح اليوم الاربعاء على ندوة دولية بجربة حول التعايش المشترك افتتح بها تظاهرة الزيارة السنوية للغريبة اليهودية التزام تونس بنشر قيم الاعتدال والتسامح وحماية المقدسات ومنع النيل منها والتزامها بمنع دعوات التكفير والتحريض على الكراهية والعنف بالتصدي لها .
وأكد أن المشاركة في احتفالات زيارة الغريبة بجربة خير دليل على انفتاح الشعب التونسي وتمسكه بتاريخه وعراقته في اطار التعايش السلمي الذي يقوم على أساس الثقة والاحترام المتبادل بين اصحاب الديانات.
وقال  » إن ثقافة التسامح والانفتاح على الاخر تضمن القدرة على تنمية روح المواطنة والديمقراطية وتقوية العلاقة الاجتماعية بين الأفراد والمجموعات وتعزيز الشعور بالانتماء الى الوطن »، معتبرا أن التحديات الاقتصادية والاجتماعية المطروحة تحتم مواصلة التشاور والبناء المشترك لتثبيت المسار الديمقراطي ولتحديد التوجهات الكبرى للمرحلة المقبلة بكل ما تستوجبه من تظافر الجهود وخاصة من خلال الإجراءات الكفيلة بدفع النمو الاقتصادي وتحسين الخدمات الإجتماعية ودعم التشغيل وتحفيز الحياة الثقافية.
وشدد على أن جربة تعد تجربة فريدة من نوعها في التعايش بين الاديان والتسامح لا بد أن يعي بها كل التونسيين، وتمثل رسالة قوية توجه بهذه المناسبة الى العالم بإعطاء صورة إيجابية على تونس كدولة ديمقراطية ومنفتحة على محيطها المتوسطي والإفريقي وكل الثقافات.
واعتبر الشاهد أن زيارة الغريبة ستكون منطلقا لموسم سياحي كبير واستثنائي سيفتح افاقا كبرى ببلوغ نحو 9 مليون سائح بزيادة بثلاثة فاصل خمسة مليون سائح خلال السنوات الثلاث الاخيرة قائلا  » هذا نجاح كبير بفضل المجهودات التي قامت بها الحكومة والدولة وبالجهود الامنية في مكافحة الاٍرهاب ورفع كل الدول الأوروبية وكل دول العالم تحجير السفر على تونس ليبقى التحدي الارتقاء بالسياحة التونسية الى مستوى ارفع ».
وتم خلال هذه الندوة تقديم فيلم وثائقي حول معبد الغريبة اليهودي بجربة كواحد من المعالم اليهودية المنتشرة بتونس وبالجزيرة بالخصوص ، مركزا على خصوصية هذا المعبد المعمارية والهندسية المتأثرة بالمساجد الاسلامية وقداسة ذلك المكان وأسطورة الغريبة .
وحضر هذه الندوة وزير السياحة وكبير أحبار تونس ورئيس الجالية اليهودية بتونس ونائب رئيس منتدى أحبار أوروبا لوفين ماشي lewin mache الذي قال « ان تونس وجربة بالخصوص مثال للتعايش المشترك ومثال فريد من نوعه » معتبرا ان مشاركة رئيس الحكومة احتفالات اليهود بزيارة الغريبة رسالة قوية في هذا المثال للتعايش المشترك والتسامح والاحترام ومنه للبناء المشترك.
وقال « ان العيش المشترك يتطلب الانفتاح على الاخر ومد الجسور وليس بناء الجدران ، بالاضافة الى تنمية الروابط الأخوية والتعاون ، وهو حلم سهل التحقق « .
وتنطلق بعد ظهر اليوم الاحتفالات الرسمية لزيارة الغريبة بالمعبد الموجود بمنطقة الرياض بجربة الذي سيحتضن على هامش المناسبة « افطار الاخوة » في رسالة لتجسيد ذلك التعايش المشترك بين مختلف المجموعات والديانات.

بقية الأخبار

فيديو

الميثاق-التحريري

radio jeune android

مدونة-سلوك

الميثاق

frequence3

النشرات

tmp111

tmp222

خدمات

meteo

constituante

تابعونا على الفيسبوك

استطلاع رأي

هل ترى أن إذاعة الشباب تعبر عن مشاغل الشباب ؟

Loading ... Loading ...

صباحنا هكة

sbahna hakka