البث الحي

الاخبار : متفرقات

sante10

صحة عينيك في عينينا » شعار تونس للاحتفال باليوم العالمي لصحة البصر

تحت شعار « صحة عينيك في عينيا » تحتفل تونس غدا الخميس مع سائر بلدان العالم باليوم العالمي لصحة البصر الموافق لكل ثاني خميس من شهر اكتوبر من كل سنة، والذي يهدف الى تعزيز وتطوير الحملات التوعوية للتقصي المبكر لعيوب وضعف البصر خاصة لدى الاطفال في سن ما قبل الدراسة ومرضى السكري.
وتسعى وزارة الصحة حسب بلاغ صادر اليوم الاربعاء عن ادارة الرعاية الصحية الأساسية، من خلال هذا اليوم العالمي الى توحيد جهود جميع الاطراف المتدخلة لتوفير نفس الفرص لكل المواطنين دون استثناء لتلقي الخدمات الصحية في هذا الاختصاص.
وتعتزم ادارة الرعاية الصحية الاساسية تنظيم يوم مفتوح تحت شعار « صحة عينيك في عينينا » بالمركب الشبابي بحي التضامن للتحسيس والتقصي المبكر لضعف البصر عند الكهول والاطفال، وذلك بالشراكة مع الادارة الجهوية للصحة باريانة، وادارة الطب المدرسي والجامعي والمنظمات الحكومية وغير الحكومية (نادي البصر ليونس كلوب شركة فريدوم) والجمعيات الناشطة في المجتمع المدني (الحنايا اسيلور).
وسيتم خلال هذا اليوم اجراء فحوص طبية مجانية بالشراكة مع اخصائيين في طب العيون، وحلقات توعية وتحسيس، وتوزيع دعائم تثقيفية، اضافة الى حملة اعلامية للتوعية والتحسيس.
ويمثل حاملو الاعاقات البصرية 20 بالمائة من ذوي الاعاقات عامة، وفقا لمؤشرات معهد الاحصاء لسنة 2014 ويتوفر في تونس 700 طبيب مختص في طب العيون من بينهم 200 طبيب في المؤسسات الاستشفائية العمومية و500 طبيب في المؤسسات الخاصة، كما يوجد هذا الاختصاص في كل الجهات وبمعدل طبيب مختص في كل جهة مع الفرق في التجهيزات.
ويترواح عدد عمليات الساد (كاتاراكت) بين 6000 و7000 حالة في المستشفيات العمومية، و10000 بالمصحات الخاصة سنة 2015، علما وان ادارة الرعاية الصحية الاساسية توفر 6000 عدسة سنويا بما يمثل تقريبا ثلاث ارباع حاجيات التدخلات الجراحية في القطاع العمومي، حسب نص البلاغ.
وتفيد معطيات ادارة الرعاية الصحية الاساسية لسنة 2017 ان عدد الاصابات الجديدة بالسكري قد بلغت 10478 حالة سجل منها 4021 في طور المضاعفات بما في ذلك اعتلالات الشبكية بحساب 1544 حالة بنسبة 38.2 بالمائة.
ودعت الوزارة الى ضرورة تامين الاحاطة والمراقبة الطبية بالنسبة للامراض غير السارية على غرار السكري وارتفاع ضغط الدم .. للحد من العيوب البصرية، وضمان التقصي المبكر لعيوب البصر عند الاطفال في مرحلة ماقبل الدراسة، اضافة الى الحرص على ضمان المساواة في اتاحة الخدمات الصحية في هذا الاختصاص لكل المواطنين.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

radio jeune android

مدونة-سلوك

الميثاق

frequence3

النشرات

tmp111

tmp222

خدمات

meteo

constituante

تابعونا على الفيسبوك

استطلاع رأي

هل ترى أن إذاعة الشباب تعبر عن مشاغل الشباب ؟

Loading ... Loading ...

صباحنا هكة

sbahna hakka