البث الحي
>

الاخبار : متفرقات

dos

علاج هشاشة العظام بالأدوية الحديثة والفيتامينات

هشاشة العظام تصيب ما يقرب من 1 من كل 4 نساء فى سن 65 وما فوق فى الولايات المتحدة الأمريكية، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) الأمريكية.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى “HealthDayNews”، أوضح الباحثون أنه نتيجة لسوء التغذية أو عند النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية، وأيضا نتيجة لقلة نسبة الكالسيوم في الجسم تحدث هشاشة العظام.

وفى هذا السياق، أهم الدراسات التى أظهرت احدث علاجات لهشاشة العظام، وتشمل:

دواء جديد لهشاشة العظام يجعل العمود الفقرى أكثر كثافة

كشفت دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من بورتلاند أن هناك أدوية جديدة لمرض هشاشة العظام، تطالب الجسم بإعادة بناء العظام وتعزز الهيكل العظمى ضد الكسور.

وأوضح الدكتور مايكل مكلونغ، المدير والمؤسس لمركز ولاية أوريغون فى بورتلاند، أن الدواء التجريبى (romosozumab) يحرر قدرة الجسم على تحفيز إنتاج العظام عن طريق منع الإشارات البيوكيميائية التى تمنع تكوين العظام بشكل طبيعى.

وأضاف أن العلاج أكثر فاعلية ثلاث مرات من عقاقير هشاشة العظام الحالية فى إعادة بناء كثافة العظام فى العمود الفقرى القطنى، وفقا لنتائج التجارب السريرية لمكلونغ وزملائه والتى ذكرت فى مجلة نيوانغلاند الطبية.

وقال مكلونغ، إن « معظم أدوية هشاشة العظام تعمل من خلال وقف التقدم من هشاشة العظام، ولكن ليس لديها القدرة على إعادة بناء الهيكل العظمى ».

وأشار الباحث إلى أنه حقا يوم جديد حول النظر فى كيفية تعاملنا مع هشاشة العظام، وحقا صار لدينا القدرة على تحفيز إنتاج العظام وإعادة بناء الهيكل العظمى، وليس مجرد الحفاظ عليها من أن تزداد سوءا ولكن هناك الحاجة إلى مزيد من الأبحاث.

وأشار ماكلغ إلى أن الدواء الجديد يستخدم أجسام مضادة لمنع وظيفة (sclerostin) وهو بروتين ينتجه الجسم بشكل طبيعى لكبح نمو العظام.

وأكد الدكتور روبرت ريكر، رئيس مؤسسة هشاشة العظام الوطنية ومدير مركز أبحاث هشاشة العظام فى جامعة كريتون فى أوماها، أن (روسوزاماب) الدواء الجديد يزيد من كثافة المعادن فى العظام فى العمود الفقرى بنسبة 11.3% مقارنة مع عقار (فورتيو) الذى يزيد من كثافة المعادن بنسبة 7.1 % وهو العلاج الحالى لهشاشة العظام, كما يكون الدواء الجديد أفضل بكثير من (فوساماكس)، والذى يزيد من كثافة العظام فى العمود الفقرى بنسبة 4.1 %..

وأضاف أنه مع الدواء الحديث يصبح الهيكل العظمى أكثر قدرة على تحمل الأحمال الوزن والضغوط.

أحدث علاج للهشاشة يزيد كتلة العظام بنسبة 800%

الشيخوخة يمكن أن تسبب هشاشة العظام لتصبح أضعف تدريجياً، وبمرور الوقت تصبح العظام مسامية لدرجة أن التأثيرات البسيطة حتى السعال أو العطس قد يتسبب فى كسور، حسبما جاء بصيحفة « ديلى ميل » البريطانية.

ووجد فريق من الباحثون الأمريكيون علاجا جديدا لوقف هشاشة العظام من هرمون « الإستروجين » الذى يقوم بمجموعة واسعة من الوظائف فى جسم الإنسان، خاصة فيما يتعلق بالإنجاب.

أجرى علماء من جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو وجامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس سلسلة من الدراسات لمعرفة المزيد عن هرمون الاستروجين فى الدماغ، واكتشفوا مصادفة يمكن أن تغير وجهة أبحاث هشاشة العظام، حيث إن منع الإستروجين فى منطقة ما تحت المهاد فى المخ يزيد كتلة العظام الكلية بنسبة 800%.

وعندما اختبر الباحثون عظام الفئران الكثيفة، وجدوا أنها كانت أيضًا قوية بشكل خاص، بعد منع هرمون الأستروجين من المخ.

وأضاف الباحثون أن اكتشافنا يجعل مسارًا جديدًا تمامًا يمكن استخدامه لتحسين قوة العظام لدى النساء الأكبر سناً والآخرين الذين لديهم عظام هشة.

نصائح لعلاج هشاشة العظام

1:التمارين الرياضية تساعد على تعزيز صحة المفاصل والعضلات وتساعد فى علاج هشاشة العظام وتخفيف الألم.

2:فى حالة الوزن الزائد يجب انقاص الوزن والتخلص من الدهون والترهلات سواء بالتمارين الرياضية أو النظام الغذائى .

3:الاهتمام بتناول النظام الغذائى الصحى الغني بالفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعزز صحة الجسم مثل، الخضراوات والفواكه.

4:تناول الأسماك واللحوم الخالية من الدهون ، كما أنها تحتوى على كمية كبيرة من الاحماض الدهنية والفيتامينات التى تعزز صحة العضلات وتحد من خطر الاصابة بهشاشة العظام والمفاصل.

5:الأكثر من تناول المكسرات حيث إنها تعمل على تعزيز صحة الجسم والعضلات.

6:يجب الالتزام بالراحة والاسترخاء والنوم لعدد ساعات كافية فى اليوم فيعمل ذلك على تسكين الألم.

7:فى حالة الألم الشديد وتورم المفاصل من الممكن عمل كمادات مياه باردة او دافئة حيث انها تعمل على تدفق الدم وتخفيف الألم والحد من التورم والالتهاب.

8:الاهتمام بتناول الأطعمة التى تحتوى على الكالسيوم مثل منتجات الألبان، حيث تعمل على تعزيز صحة العظام وعلاج الهشاشة والضعف.

اليوم السابع

بقية الأخبار

فيديو

الميثاق-التحريري

radio jeune android

مدونة-سلوك

الميثاق

frequence3

النشرات

tmp111

tmp222

خدمات

meteo

constituante

تابعونا على الفيسبوك

استطلاع رأي

هل ترى أن إذاعة الشباب تعبر عن مشاغل الشباب ؟

Loading ... Loading ...

صباحنا هكة

sbahna hakka