البث الحي

الاخبار : متفرقات

Moncef_Ben_Salem

وفاة القيادي بحركة النهضة منصف بن سالم

فقدت حركة النهضة الاثنين 24 مارس  أحد أبرز قيادييها  المغفور له المنصف بن سالم  عن  سن تناهز 62 سنة  بعد صراع طويل مع المرض  وفق ما صرح به رئيس مجلس شورى حركة النهضة فتحي العيادى والفقيد المنصف بن سالم  متحصل على شهادة الباكالوريا  رياضيات سنة 1970   وعلى شهادة الأستاذية في الرياضيات سنة 1974   وعلى دكتوراه اختصاص فيزياء نظرية بباريس سنة 1976   وعلى دكتوراه دولة رياضيات سنة 1980 وعمره27سنة فقط.

تولى عديد المسؤوليات المهنية في تونس بين سنة 1976 و1987   فكان مدرسا مؤسسا  ومديرا لقسم الرياضيات بجامعة صفاقس  وعضوا بالمجلس العلمي بلجان الانتداب  وأستاذا بمعهد الرسكلة والتكوين المستمر بتونس وهو من مؤسسي المدرسة القومية للمهندسين  وأيضا كاتب عام مؤسس لنقابة التعليم العالي بصفاقس.

ظل تحت المراقبة الأمنية أكثر من 20 عاما  ومنع من التنقل داخل البلاد وخارجها  وحرم هو وأبناؤه من الحصول على جوازات سفر كما حرم من التدريس بالجامعة التونسية بعد فصله منها سنة 1987.

تولى خارج تونس خطة مقرر بمركزية الرياضيات ببرلين ومشغان  الولايات المتحدة الأمريكية   وكان أستاذا زائرا بجامعة مريلند الأمريكية والمركز الدولي للفيزياء النظرية بايطاليا  وعضوا بالمركز القومي للبحث العلمي بفرنسا  وعضوا بالمركز الدولي للفيزياء النظرية بتريستا يونسكو والوكالة الدولية للطاقة الذرية  كما كان الفقيد عضوا في اتحاد الفيزيائيين والرياضيين  العرب  وفي مؤسسة الكويت للتقدم العلمي  وأستاذا باتحاد الجامعات الناطقة بالفرنسية ببلجيكا وكندا.

انتخب عضوا في المجلس الوطني التأسيسي عن حركة النهضة في انتخابات أكتوبر 2011   قبل أن يتولى منصب وزير للتعليم العالي طيلة فترة حكم الترويكا إبان الثورة  من ديسمبر 2011 إلى فيفري 2014   وهو متزوج وأب لأربعة اطفال.

المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

بقية الأخبار

فيديو

الميثاق-التحريري

radio jeune android

مدونة-سلوك

الميثاق

frequence3

النشرات

tmp111

tmp222

خدمات

meteo

constituante

تابعونا على الفيسبوك

استطلاع رأي

هل ترى أن إذاعة الشباب تعبر عن مشاغل الشباب ؟

Loading ... Loading ...

صباحنا هكة

sbahna hakka