البث الحي

الاخبار : متفرقات

cinema2-640x405

افتتاح مهرجان ملتقى شباب السينما في دورته الثامنة بولاية قفصة

افتتحت أمس الخميس بإحدى الفضاءات الخاصة في قفصة فعاليات الدورة الثامنة لملتقى شباب السينما والذي يتواصل إلى غاية 24 ديسمبر من الشهر الجاري وتنظمه الجامعة التونسية للسينمائيين الهواة نادي قفصة بالتعاون مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالجهة.
حفل الافتتاح انطلق بعرض فيلم »الجايدة » لأول مرة في الجهة للمخرجة سلمى بكار.
وذكرت سلمى بكار بالمناسبة أن هذا الفيلم يتضمن خمسة شخصيات رئيسية وهي كل من ليلى وبهجة وأمال ونبيهة إضافة إلى الجايدة التي تشرف على إدارة « دار جواد » وهي مؤسسة وجدت في تونس من القرن 16 الى غاية صدور مجلة الأحوال الشخصية وهي بمثابة سجن صغير يؤمن المرأة التي لها مشاكل مع زوجها أو ابيها او اخوها الاكبر او شخص له سلطة عليها الذي يمكنه التقدم بشكوى ضدها للقاضي الذي يصدر أحكاما تربوية استنادا إلى الشريعة الإسلامية وفقا للمذهبين المالكي والحنفي وفق قولها.
وأضافت بكار ان الفيلم يجسد قسوة الحياة داخل هذه المؤسسة في ظل غياب مقومات الحرية وظروف العيش مشيرة ان أطوار الفيلم تحكي رفض بهجة وآمال وليلى ونبيهة للأحكام المسلطة عليهم القاضية بدخولهن « دار جواد » تزامنا مع ظهور بوادر الانفراج اثر استقلال تونس وصدور مجلة الأحوال الشخصية لضمان حقوق المرأة في تلك الفترة وفق قولها.
وأوضحت ان الفيلم يهدف الى التعريف بالذاكرة التونسية الوطنية وابراز المكاسب الهامة التي تضمنتها مجلة الاحوال الشخصية لفائدة المرأة التونسية حسب تعبيرها.
من جانب آخر صرح عادل بوبكري المنسق العام لملتقى شباب السينما في دورته الثامنة انه تم تخصيص برمجة ثرية ومتنوعة من بينها تنظيم ورشات تكوينية في التصوير الفوتوغرافي وكتابة السيناريو والإخراج وسيقع تكريم وتتويج المشاركين فيها إضافة إلى ذلك سيتم عرض مجموعة من الأفلام السينمائية منها »كسكسي حبوب الكرامة » للمخرج حبيب العايب وفيلم  » ولدك راجل » للمخرج هيفل بن يوسف في حين ستختتم الدورة بعرض فيلم « قفصة عام الصفر » للمخرجة ناجية بن مبروك.
وأضاف انه تم على هامش الدورة 8 لملتقى شباب السينما تخصيص مهرجان موجه للطفل يتضمن عروضا لأفلام قصيرة هادفة توعوية وهي « صباط العيد » و »بوبي » و »يد اللوح ».

بقية الأخبار

فيديو

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق

frequence3

تابعونا على الفيسبوك

استطلاع رأي

هل ترى أن إذاعة الشباب تعبر عن مشاغل الشباب ؟

Loading ... Loading ...