البث الحي

الاخبار : الأخبار

african-banque

البنك الإفريقي للتنمية يقرض تونس 8ر104 مليون دينار لتحسين إمدادات الغاز الطبيعي غرب البلاد

منح مجلس ادارة البنك الافريقى للتنمية المجتمع بابيدجان الكوت ديفوار الشركة التونسية لإنتاج الكهرباء والغاز قرضا بقيمة 4ر49 مليون يورو 9ر104 ميلون دينار لمد شبكة نقل وتوزيع الغاز الطبيعى غرب البلاد حسب بلاغ للبنك أصدره الخميس 02 أفريل 2015 .
ويهدف هذا المشروع إلى تحسين إمداد الولايات الغربية بطاقة اقل كلفة وتلويثا للبيئة من الطاقات المستخدمة حاليا مما سيساهم في تحسين ظروف عيش المتساكنين بالجهات الغربية.
ويتمثل المشروع في ربط 19 منطقة بمنظومة التزويد بالغاز الطبيعي التابعة للشركة التونسية لإنتاج الكهرباء والغاز من خلال مد شبكات نقل على امتداد 260 كلم وشبكات توزيع بطول 404 كلم.
وأكّد مدير قسم الطاقة والبيئة والتغيرات المناخية بالبنك الافريقى للتنمية الاكس ريغومبا خلال توقيع اتفاق القرض انه بات بإمكان سكان المناطق الغربية في تونس التزود بالغاز الطبيعي المقصورة حاليا على الجهات الساحلية.

وأضاف ريغومبا أن تسهيل النفاذ إلى هذه الطاقات النظيفة والمستديمة ستمكن من تقليص الفوارق بين جهات الشرق والغرب من خلال تحريك التنمية الصناعية وخلق المزيد من موارد الشغل . ويستهدف المشروع أساسا المؤسسات الصغرى والمتوسطة وصغار التجار وحوالي 13500 أسرة في منطقة المشروع.
وتبلغ الكلفة الجملية للمشروع 5ر56 مليون يورو أى ما يعادل 120 مليون دينار سيمول قسما كبيرا منها البنك على ان تساهم الشركة التونسية للكهرباء والغاز ببقية المبلغ المقدرة ب1ر7 مليون يورو 15 مليون دينار . ويندرج المشروع الذى سيتم انجازه على امتداد 5 سنوات ليكون جاهزا سنة 2009 فى إطار برنامج يهدف الى تزويد البلاد بالغاز الطبيعى بفضل أنبوب يمتد على طول المنطقة الغربية يتم تمويل قسم منه على طريق الصندوق السعودي للتنمية وصندوق كويتى.
ويندرج تطوير شبكة الغاز فى إطار المخطط المديرى لنقل وتوزيع الغاز الطبيعى 2009/2016 الذي يتضمن انجاز أنبوب فى المناطق الغربية وتوزيع الغاز فى 100 معتمدية اضافية.
كما جاء هذا المشروع كتتمة لمشروع نوارة الذي تمت المصادقة عليه فى جويلية 2014  ويموله شباك القطاع الخاص بالبنك والرامى إلى تطوير حقل لإنتاج الغاز بالجنوب التونسي.

المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

بقية الأخبار

فيديو

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق

frequence3

تابعونا على الفيسبوك

استطلاع رأي

هل ترى أن إذاعة الشباب تعبر عن مشاغل الشباب ؟

Loading ... Loading ...