البث الحي

الاخبار : الأخبار

eljem

الدورة الثانية لمهرجان موسيقى العالم بالجم من 15 الى 26 اوت 2016

تنتظم الدورة الثانية لمهرجان موسيقى العالم بالجم من 15 الى 26 اوت الجاري ببادرة من جمعية « الجم السياحة الثقافية والتراث والتنمية » وبهدف تعزيز مقومات السياحة الثقافية بالجهة وتثمين العديد من المكونات الثقافية والتراثية والتاريخية التي تتوفر بها، وفق المنظمين.
وكان بديع بن شعبان مدير المهرجان أكد خلال ندوة صحفية عقدت خلال الأسبوع المنقضي بالعاصمة أن هذه التظاهرة ترمي بالأساس إلى مزيد تنويع العروض الثقافية والفرجوية بمدينة الجم، موضحا أنها لا تتعارض مع مهرجان الموسيقى السمفونية بهذه المدينة بل هي تتكامل معه على امل تمديد فترة الحركية الثقافية بالجهة الى اقصى حد ممكن.
وقال إن جمعية « الجم، السياحة الثقافية والتراث والتنمية » التي تقف وراء تأسيس هذه الفعالية الثقافية، تسعى الى رفع رهان مهم يتمثل في نفض الغبار على العديد من المعالم التاريخية والتراثية بالجهة وإحكام تثمينها والتعريف بها على نطاق واسع بما يساعد خاصة على تطوير نشاط السياحة الثقافية بها سيما وأن مدينة الجم تستقطب سنويا نحو 500 الف سائح لا تتعدى معدل اقامتهم بالجهة النصف ساعة يزورون خلالها قصر الجم ثم يعودون من حيث أتوا.
ومن جانبه، أشار المدير الفني للمهرجان أشرف الشرقي الى ان الاعداد لهذا المهرجان انطلق منذ شهر اكتوبر الماضي وان كل الجهود التي بذلت لتأمين برمجة ثرية تلبي طموحات اهالي المنطقة وخاصة الاهداف التي من اجلها تأسست هذه التظاهرة منذ السنة الماضية، « قوبلت بكثير من التجاهل والتسويف من قبل السلطات المعنية ومنها وزارة السياحة والصناعات التقليدية ووزارة الشؤون الثقافية التي اقرت منحة مالية فى حدود 5 الاف دينار فقط لا تكاد تغطي كلفة فقرة أو عرض مبرمج فى المهرجان ».
وتساءل قائلا  » لا أدري الى متى تتواصل سياسة الانتقائية فى تمويل المهرجانات الثقافية فى تونس ولماذا تصر بعض الجهات على تجاهل التظاهرات الجادة والهادفة وصرف ملايين الدنانير على المهرجانات والعروض التجارية ».
إشارة انطلاق المهرجان ستكون يوم الثلاثاء 15 أوت بمجموعة من الفعاليات التنشيطية منها ورشة الطيران وهي عبارة عن جولات فضائية فوق مدينة الجم واهم المعالم السياحية بها تم تنسيقها بالتعاون مع شركة طيران خاصة، يليها كرنفال المهرجان بمشاركة العديد من الفرق الشبابية والفنية والرياضية، ثم افتتاح المسلك السياحي بالجم ومعرض « الجم عاصمة الفسفساء » وذلك بفضاء قصر الجم. وفى السهرة يكون الموعد مع عرض فني لزياد غرسة.
وفى برنامج اليوم الثاني يتواصل عمل ورشة الطيران. قبل أن يكون الجمهور على موعد في سهرة يوم 17 اوت مع عرض « طبوع الساكسفون » للفنان سيف الدين معيوف يليه عرض ضخم يوم السبت 19 اوت بعنوان » مهرجان الالوان » قبل ان يفسح المجال مساء اليوم نفسه لعرض فني بإمضاء أشرف الشرقي « ثلاثي تونسي ايطالي » الى جانب حفل دي دي جي فى البهو الخارجي لمسرح الجم الاثري.
كما تمت برمجة عرض مجموعة من الاشرطة السينمائية القصيرة تحت شعار « الثقافة والمواطن » وذلك يوم 20 اوت، تليها فى اليوم نفسه ورشة بعنوان « المواطنة والعمل الجمعياتي » الى جانب سلسلة من الفقرات التنشيطية موجهة للاطفال.
وفى سهرة الاثنين 21 اوت يسهر رواد المهرجان مع عرض فني راقص من الهند بعنوان « راجستاني » يليه فى سهرة الثلاثاء 22 أوت حفل للفنان التونسي حاتم هميلة ثم عرض لاوبيرات « بياعة الورد » للمويقي التونسي خالد سلامة (23 اوت). ويسدل الستار على المهرجان يوم 26 أوت بعرض « الزيارة » لسامي اللجمي.

بقية الأخبار

فيديو

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق

frequence3

تابعونا على الفيسبوك

استطلاع رأي

هل ترى أن إذاعة الشباب تعبر عن مشاغل الشباب ؟

Loading ... Loading ...