البث الحي

الاخبار : متفرقات

668_334_1425807736re

الدورة 29 لمهرجان على بن عياد للمسرح بحمام الانف تحتفى بالكاتب الانقليزى ويليام شكسبير

نتظم الدورة التاسعة  والعشرون لمهرجان على بن عياد للمسرح بحمام الانف من  ولاية بن عروس من 12 الى 19 فيفرى القادم.  وتستمد الدورة الحالية التى تحمل شعار شكسبير دائما  من احتفالات العالم بالكاتب المسرحي الانقليزي ويليام  شكسبير 1564/1616 الذى تمر هذا العام الذكرى 400 على  وفاته.  وأفاد مدير دار الثقافة حمام الانف الامجد الزاير أن احتفاء المهرجان بشكسبير يأتي انطلاقا من  تأثر المسرحي الراحل على بن عياد بالنصوص التراجيدية  لهذا المؤلف والتى أخرج عددا منها على غرار هاملت  و عطيل .

وأوضح أن انخراط مهرجان على بن عياد فى الاحتفالات  العالمية بهذه الذكرى سيكون أيضا من خلال برمجة أولية  لعدد من العروض المسرحية التونسية والعربية اقتبست  نصوصها عن كتابات شكسبير على غرار مسرحية بعد الموت  روميو وجوليات من المغرب و حصان الدم من العراق الى  جانب مسرحية هامليت لشركة سان للانتاج من تونس.  وستنتظم بالمناسبة ندوة دولية حول موضوع مسرح شكسبير بمشاركة باحثين من تونس ومن الدول العربية ستتخللها  قراءات تعبيرية لمقاطع من نصوص شكسبير.كما سيقام  بالمناسبة معرض للازياء المسرحية الكلاسيكية ذات الصلة  بنصوص شكسبير التى اشتغل عليها المسرحى الفقيد على بن  عياد الى جانب تخصيص ورشة فى الكتابة المسرحية.

وتسجل هذه الدورة عودة مسابقة مسرح الهواية بعد  غيابها فى الدورتين السابقتين اذ فتحت ادارة المهرجان  باب الترشحات أمام الفرق المسرحية الهاوية بولاية بن  عروس للمشاركة فى مسابقة مسرح الهواية التى سيحتضنها  المركز الثقافى بمقرين.  واشترطت ادارة المهرجان أن تكون الاعمال المسرحية  الهاوية المرشحة قصيرة لا تتعدى 20 دقيقة وتحاكى نصوصا  وأعمالا لشكسبير0  وتم رصد جوائز مالية للاعمال الثلاث الاولى فى المسابقة  وقدرت الجائزة الاولى بالف دينار والثانية ب 700 دينار  فى حين يبلغ مقدار الجائزة الثالثة 500 دينار. وترسل ملفات المشاركة الى دار الثقافة على بن عياد  بحمام الانف فى أجل أقصاه يوم 15 جانفى 20160  وحول اقتصار هذه المسابقة على الفرق المسرحية الهاوية  بولاية بن عروس.

أفاد مدير دار الثقافة بحمام الانف الامجد  الزاير أن ضيق المساحة الزمنية لدراسة ملفات الترشح  ومحدودية العنصر البشرى المكلف بتنظيم التظاهرة حتم  علينا الاقتصار على ولاية بن عروس معربا عن اعتزام  المهرجان توسيع دائرة المشاركين انطلاقا من الدورة  القادمة.  وجدير بالذكر أن مهرجان على بن عياد للمسرح تأسس سنة  1988 تكريما للمسرحى الفقيد على بن عياد 1930/1970  الذى يعد أحد أهم الاعلام المسرحية التى جددت كثيرا فى  المسرح التونسي.

المصدر :  وكالة تونس افريقيا الأنباء 

بقية الأخبار

فيديو

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق

frequence3

تابعونا على الفيسبوك

استطلاع رأي

هل ترى أن إذاعة الشباب تعبر عن مشاغل الشباب ؟

Loading ... Loading ...