البث الحي

الاخبار : متفرقات

leila-gamra

العرض الاول في تونس لشريط ليلة القمرة العمية يوم 14 جانفي

اختارت المخرجة التونسية   خديجة المكشر تقديم العرض الاول لشريطها السينمائي   الجديد  ليلة القمرة العمية  يوم 14 جانفي الحالي  وذلك   بفضاء سيني مدار بقرطاج الضاحية الشمالية للعاصمة  س11 في عرض خاص بالصحفيين بحضور الفريق المشارك في العمل.

وتشترك خديجة المكشر مع الكاتب والمفكر التونسي يوسف   الصديق في كتابة سيناريو هذا الفيلم القصير 20دق  الذى أنتجه مصلح كريم.  وتم تقديم العرض العالمي الاول لهذا الشريط في ديسمبر 2014 في مهرجان دبي السينمائي الدولي  وتوج في أفريل   2015 بالجائزة الكبرى للمهرجان المغاربي للفيلم القصير بمدينة وجدة المغربية  حيث نالت بطلته رشا معاوية جائزة  أفضل دور نسائي.

كما عرض هذا الشريط الحاصل على دعم من  وزارة الثقافة  بكل من البرتغال وفرنسا والاردن  بمناسبة أسبوع الفيلم التونسي  حسب ما أفادت المخرجة.  وأوضحت خديجة المكشر أن هذا الشريط   الذى تم تصويره في توزر لا يتحدث عن الثورة ولا عن قضايا  متداولة وعادية  بل هو عبارة عن  خرافة  مستمدة من قصة واقعية  أرادت أن تطرحها بتصور روائي فني من خلال حكاية ثلاث فتيات مراهقات 16 سنة  يقعن تحت ضغط المجتمع والعادات التي تفترض تزويج البنات في سن مبكرة قبل أن   تهددهن العنوسة.

ليلة القمرة العمية الذي يشترك في تقديم أدواره كل من أريج سباعي واية فرجاني وقيسيلا نفطي ووسيلة داري وفاطمة بن سعيدان الى جانب رشا معاوية  يقدم بلهجة أهالي الجريد قصة المراهقات الثلاث اللاتي يحلمن بملاقاة  فارس أحلامهن وسمعن الكثيرعن العرافة  للا الاربعاء  فخرجن خفية لزيارتها ليلة اكتمال القمر والقيام بطقوس غريبة. ولدى عودتهن تعاقب احدى الفتيات من قبل عائلتها    وتواجه مصيرا صعبا  هكذا تحدثت خديجة المكشر عن هذا الفيلم الجديد مفضلة التكتم على بقية التفاصيل ليكتشفها   الجمهور.

وعن سبب تأخر عرض هذا الشريط على الجمهور التونسي بينت المخرجة أنها كانت منشغلة بمشاركات الفيلم الروائي الطويل « باب الفلة » الذى تولت انتاجه خديجة لمكشر وأخرجه مصلح كريم خلال السنة الفارطة.  وأفادت أنها حاليا بصدد الاشتغال على فيلمين جديدين شريط  قصير يحمل عنوان   »البلبل »  واخر طويل بعنوان « نوارعشية »   كما أعربت عن أملها في أن يحظى شريط   »ليلة   القمرة العمية »  بمتابعة الجمهور العريض في المهرجانات والتظاهرات الثقافية التونسية وفي قاعات العرض في   العاصمة ومختلف الجهات.

بقية الأخبار

فيديو

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق

frequence3

تابعونا على الفيسبوك

استطلاع رأي

هل ترى أن إذاعة الشباب تعبر عن مشاغل الشباب ؟

Loading ... Loading ...