البث الحي

الاخبار : علوم وتكنولوجيا

soleil

العلماء يبتكرون شمسا اصطناعية

أحرز العلماء في معهد دراسة البلازما بولاية غوجارات الهندية اختراقا حقيقيا في مجال الحفاظ على الحالة الرابعة للمادة (البلازما).

وابتكر العلماء في وحدة « توكوماك أس أس – 1″ شمسا اصطناعية من البلازما، وذلك بواسطة المجال المغناطيسي الذي يستخدم للحفاظ عليها. وقال العلماء إن اختراعهم سيساعد في ابتكار سبل جديدة لتوليد الطاقة « الخضراء ».

وأعلن مدير المعهد ديراج بورا قائلا: » تعلمنا الاحتفاظ بالبلازما الساخنة التي تم استخراجها من الهيدروجين باستخدام مغناطيس يتصف بقدرة عالية جدا على توصيل الكهرباء ». وأوضح أن اختراعهم هو تجربة فريدة تشير إلى احتمال توليد طاقة تشبه طاقة الشمس في داخل مختبر.

والشمس، التي تعد مصدرا هاما للطاقة في كوكبنا عبارة عن كرة مثالية متألفة من البلازما الساخنة تجري في داخلها حركة حمل حراري بوسعها توليد المجال المغناطيسي.

وسعى العلماء الهنود إلى تكرار ذلك في ظروف المختبر. ومن أجل إحراز نتيجة إيجابية قاموا بتطوير وحدة « توكوماك » حيث أنشئت كرة بلازما تبقى في حالة مستقرة بواسطة المجال المغناطيسي.

ويقول العلماء إن الطاقة التي استقرت في داخل وحدة « توكوماك » يمكن أن تسلم طاقتها لتنقل إلى أهداف أخرى. وفي حال وصلها بالتوربين يمكن أن تولد طاقة نظيفة بيئيا

المصدر: روسيا اليوم.

بقية الأخبار

فيديو

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق

frequence3

تابعونا على الفيسبوك

استطلاع رأي

هل ترى أن إذاعة الشباب تعبر عن مشاغل الشباب ؟

Loading ... Loading ...