البث الحي

الاخبار : متفرقات

mohamed ahmed

الفنان التونسي محمد أحمد في ذمة الله

  بعد مسيرة 55 سنة من  الغناء والتلحين  توفي اليوم الجمعة المطرب التونسي  محمد أحمد  الذي كان من رواد الأغنية التونسية والإيقاعات الموسيقية التي تجاوب معها الشباب في الخمسينات.

ويعتبر الفقيد من رواد الفنانين الذين نجحوا في  التلحين وأداء القصائد والموشحات والأناشيد الوطنية   حيث لحن حوالي 300 أغنية منها ما سجل وما قدم مباشرة  فضلا عن تقديمه 30 أغنية لملحنين آخرين   كما عرف بالتجديد الفني  مما جعله يلقب في الخمسينات بمطرب الشباب. وتتلمذ المرحوم على يدى الشيخ خميس ترنان وصالح المهدى وقدور الصرارفي وعبد الرحمان المهدى الذي علمه العزف على الة العود والمقامات الموسيقية والموشحات  والمالوف. وقد تبناه الفنان الراحل قدور الصرارفي في  فرقته  فرقة الخضراء  وقدمه للإذاعة بأربع أغان من  الحانة سنة 1950  ثم التحق بفرقة  المنار  قبل أن يكون  فرقته الخاصة ويبدأ التلحين لنفسه.

وانضم الفقيد الى فرقة الاذاعة سنة 1957 التي ضمت انذاك كلا من الفنانين أحمد حمزة والشاذلي أنور ونعمة وصفية شامية وغيرهم. ومن أبرز أغانيه  اه من العنين  و قدك يسحر يامسمية  و زيد ادلل على قلبي  و شغلتيني يا غزالة  و يامبرك هاالفرح الليلة  و لو تسمعني 0 وسيشيع جثمان الراحل محمد أحمد  فقيد الساحة الفنية  التونسية  اليوم السبت إلى مقبرة الجلاز.

المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

بقية الأخبار

فيديو

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق

frequence3

تابعونا على الفيسبوك

استطلاع رأي

هل ترى أن إذاعة الشباب تعبر عن مشاغل الشباب ؟

Loading ... Loading ...