البث الحي

الاخبار : علوم وتكنولوجيا

image01

الكبسولة والمعدات الخاصة بالقمر الصناعي التونسي  » تحدي 1″ تنقل اليوم إلى المحطة الفضائية ببيكنور بكزاخستان

يفترض، وفق ما تم الإعلان عنه من قبل شركة  » تلنات هولدينغ، أمس الإثنين، أن يتم ، الثلاثاء، نقل الكبسولة والمعدّات الخاصّة بالقمر الصناعي التونسي  » تحدي 1  » إلى المحطّة الفضائيّة ببيكنور بكزاخستان.
ويأتي ذلك، بعد أن تسلمت أمس، الإثنين 15 فيفري 2020، بشكل رسمي، شركة  » غلافكوسموس « ، المتعهدة باطلاق القمر الصناعي التونسي » تحدي 1″ والذي طوّرته شركة  » تالنت هولدينغ »، وذلك خلال حفل رسمي نظم في موسكو، وفق ما أعلنت عنه شركة  » تالنت » على صفحتها على شبكة التواصل الاجتماعي فايسبوك.
وتم، أثناء التسليم، إجراء آخر الفحوصات الفنية وعملية تنظيف وتعقيم القمر الصناعي بالغرفة البيضاء، قبل إدخاله في كبسولة الإطلاق ووضعه في وضعية التشغيل و إحكام إغلاق بوابة الكبسولة، التي ستفتح لاحقا في الفضاء الخارجي يوم 20 مارس2021 .
وتجدر الإشارة إلى أن »تحدي 1″ هو أول قمر صناعي عربي يتم تصنيعه بقدرات محليّة 100 بالمائة من قبل الخبرات التونسية المتخصصة في الأنشطة التقنية والبرمجيات والهندسة في شركة  » تلنات ». وهو قمر صناعي متخصص في أنترنات الأشياء وسيستخدم لأول مرة في العالم بروتوكول  » لورا » في اتصالات الفضاء.
يذكر أنه يوم 1أفريل 2019 أمضي عقد إطلاق أوّل قمر صناعي تونسي وهو  » تحدي 1? بين مجموعة  » تلنات  » التونسية والمشغل الروسي  » سويوز 2″ الذي سيتولى عملية إطلاق القمر.
ويعد مشروع اطلاق القمر الصناعي تحدي 1 الأول في تاريخ تونس وهو يندرج في إطار تطوير البحث العلمي والابتكار.
يشار ان شركة « تلنات هولدينغ » تأسست سنة 1994 وهي متخصصة في صناعة البرمجيات والأنظمة الإلكترونية ومتحصلة على شهادة المطابقة للمواصفات  » إزو 9001″ و ت ل 9000 .

بقية الأخبار

فيديو

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق

frequence3

تابعونا على الفيسبوك

استطلاع رأي

هل ترى أن إذاعة الشباب تعبر عن مشاغل الشباب ؟

Loading ... Loading ...