البث الحي

الاخبار : الأخبار

sousse-politik

انطلاق الاشغال التحضيرية لانجاز مشروع سد بلعوم بالقلعة الكبرى

انطلقت مؤخرا الأشغال التحضيرية والتمهيدية لإنجاز مشروع سد بلعوم بمعتمدية القلعة الكبرى من ولاية سوسة والذي تبلغ سعته 28 مليون متر مكعب من المياه ويمتد على مساحة 290 هكتارا، ومن المنتظر ان يتم ربطه بسد السعيدة المزمع إنجازه بولاية منوبة عبر منشآت نقل المياه، وفق ما بينته وثيقة صادرة عن دائرة العمل الاقتصادي والاستثمار بولاية سوسة.
وقد تم تذليل الإشكاليات التي حالت دون انطلاق اشغال انجاز السد في الموعد والمحدد خلال شهر ماي الماضي لتتواصل الاشغال حسب رزنامة ضبطت في الغرض وفق آجال الإنجاز المتفق عليها والمقدرة ب38 شهرا، وفق ذات الوثيقة.
ويهدف المشروع الذي قدرت كلفة إنجازه بحوالي 167 مليون دينار، بتمويل من الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي والبنك الإسلامي للتنمية، الى تغطية العجز المتوقع في تلبية احتياجات تونس الكبرى والساحل والوطن القبلي وصفاقس من مياه الشرب إلى حدود سنة 2030، وذلك من خلال تخزين جزء من مياه أقصى الشمال في سدي السعيدة والقلعة الكبرى ونقلها إلى محطات المعالجة، فضلا عن توفير كميات إضافية من المياه لاغراض الري في الوطن القبلي وتأمين مخزون احتياطي من مياه الشرب.
وتؤكد الوثيقة، ان قناة تحويل المياه الرابطة بين سد السعيدة وسد بلعوم ستمكن فور الانتهاء من إنجازها من تدعيم قنال مجردة وتوفير طاقة تحويل مياه إضافية بحوالي 140 مليون متر مكعب لمياه الري الى مناطق الوطن القبلي والساحل وصفاقس.
يذكر ان الوثيقة اشارت الى ان قنال الوطن القبلي التي تم إنجازها سنة 1984، أصبحت غير قادرة على تحويل الكميات اللازمة من مياه الشرب الى مناطق تونس الكبرى والوطن القبلي والساحل وصفاقس.

بقية الأخبار

فيديو

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق

frequence3

تابعونا على الفيسبوك

استطلاع رأي

هل ترى أن إذاعة الشباب تعبر عن مشاغل الشباب ؟

Loading ... Loading ...