البث الحي

الاخبار : متفرقات

jouloud

تتويج دولي لمشروع بحث تونسي في تثمين نفايات الجلود

أحرز فريق بحثي مشترك بين المركز الوطني للجلود والأحذية والمعهد الوطني للبحث والتحاليل الفيزيوكيميائية على الميدالية الذهبية
ومرتبة الشرف في المعرض الدولي للاختراعات الذي أقيم مؤخرا بجنيف وذلك من خلال مشروع بحثي يتمثل في ابتكار طريقة جديدة لتثمين ورسكلة نفايات الجلود للحصول على مادة ذات خاصية مضادة للميكروبات .

وقالت منسّقة المشروع شيراز قرجي هيلة ، خلال حفل تكريم على شرف المشاركين أقيم اليوم بمقر المركز في مدينة مقرين ( الضاحية الجنوبية للعاصمة ) إن العمل  البحثي الفعلي على المشروع المنجز في البرنامج الوطني للبحث والتجديد انطلق سنة 2014 بالتعاون بين المركز والمعهد وبتمويل خاص من وزارة الصناعة والتجارة.
ويحمل المشروع حلولا لمشكلة نفايات الجلود المقدرة سنويا بنحو 60 ألف طن من خلال طريقة في التثمين تعتمد إضافة جملة من المكونات حاملة لخصائص بيولوجية وذات خصائص مضادة للميكروبات ومقاومة للحساسية ولا يفرز أي روائح .
وبيّن مدير عام المركز الوطني للجلود والأحذية عمر بوزوادة ، أنه في إطار المهام الأساسية للمركز والمتعلقة أساسا بالجانب التكويني و تطوير برامج البحث وتقديم الحلول للمؤسسات الصناعية الناشطة وفرض منتوجات مطابقة للمواصفات وذات قدرة تنافسية عالية ، تم تأطير هذا المشروع البحثي الذي بإمكانه فتح أفاق كبرى للقطاع والعاملين فيه.
في نفس السياق شدّد المدير العام للمعهد الوطني للبحث والتحاليل الفيزيوكيميائية محمد الحمامي ،على أهمية تشبيك الجهود بين المؤسسات البحثية والصناعية من أجل إيجاد حلول جدية للمشاكل التي تواجه عديد القطاعات ويعتمد المعهد على منصة تحليلية بتجهيزات علمية ثقيلة لمعالجة جميع الإشكاليات المرتبطة بالمواد المصنعة وبمراقبة جودة المنتوجات وفق قواعد البحث العلمي .
يذكر ان نفس الاختراع الذي بلغت تكلفته 228 ألف دينار تحصل على الميدالية الذهبية في الدورة التاسعة للمعرض الدولي للمخترعين بالشرق الأوسط والذي أقيم في  الكويت في شهر جانفي 2017 وعلى الجائزة الثانية في المسابقة الوطنية للاختراع التي انعقدت في تونس يومي 9 و10 نوفمبر 2016 .

المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

بقية الأخبار

فيديو

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق

frequence3

تابعونا على الفيسبوك

استطلاع رأي

هل ترى أن إذاعة الشباب تعبر عن مشاغل الشباب ؟

Loading ... Loading ...