البث الحي

الاخبار : متفرقات

pain

خبز صحي ونصف مملح على موائد المستهلكين ابتداءا من 23 ديسمبر 2017

أعلنت الجمعية التونسية لأمراض وجراحة القلب والأوعية الدموية، الأربعاء، انتاج خبز صحي نصف مملح موجه للاستهلاك الغذائي بهدف خفض مستوى استهلاك الملح لدى التونسيين عند تناول الخبز.
وأفادت الأمينة العامة للجمعية ليلى عبيد، بأنه سيبدأ توزيع الخبز الجديد نصف المملح بداية من 23 ديسمبر المقبل، ب7 مغازات كبرى تابعة لعلامة كارفور التجارية، مشيرة الى أن هدف انتاج الخبز نصف المملح يرمي بالأساس الى خفض مستوى استهلاك التونسيين للملح الذي يزيد من الاصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم.
وأكدت، أن الدرسات بينت أن زيادة استهلاك الملح الغذائي في مختلف المنتوجات الغذائية ومنها الخبز يؤدي في أحيان كثيرة الى زيادة احتمال الاصابة بأمراض القلب والشرايين، مضيفة بأن المستهلك التونسي يتناول ضعف احتياجاته اليومية من الملح بمرتين.
وتبلغ كمية استهلاك المواطن التونسي ب 10غرامات يوميا من الملح مقابل احتياجات غذائية تنحصر في 5 غرامات فقط، وتتأتى نسبة لا تقل عن 15 بالمائة من الأملاح الغذائية للمستهلك التونسي من الخبز.
وكشفت عبيد، أن نسبة المصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم في تونس بلغت 33 بالمائة من مجموع السكان،معربة عن مخاوفها ازاء استمرار العادات الغذائية « الداعمة » للافراط في استهلاك الملح الغذائي.
وأشارت الى أن الاقبال على استهلاك الخبز نصف المملح سيقلص من نسبة الاصابة بأمراض القلب والشرايين ب10 بالمائة خلال السنوات العشر المقبلة، وسيخفض من نسبة الوفيات الناجمة عن هذه الأمراض ب1 بالمائة.
من جهته، أكد المدير التجاري لـ « كارفور تونس » سليم بادي، أن المنتوج الجديد من الخبز سيتم توزيعه بكافة نقاط البيع التابعة للعلامة التجارية المذكورة.
وقال بادي إن انخراط مؤسسته في تصنيع الخبز الذي سيباع بسعر 495 مليم للخبزة الواحدة، يرمي بالأساس الى الالتزام بدعم المعايير الصحية في ترويج المنتوجات الغذائية للمستهلكين.
وللاشارة، فان تركيبة الخبز نصف المملح حسب القائمين على المبادرة تحتوي على مواد طبيعية مثل النخالة والقصيبة، مع الحفاظ على نسب الملوحة المطلوبة عند المذاق لدى المستهلكين.

بقية الأخبار

فيديو

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق

frequence3

تابعونا على الفيسبوك

استطلاع رأي

هل ترى أن إذاعة الشباب تعبر عن مشاغل الشباب ؟

Loading ... Loading ...