البث الحي

الاخبار : متفرقات

1935857_1235572223124688_8066325900843536512_n

شريط المغربون يفوز بالجائزة الكبرى للملتقى الدولي للفيلم الوثائقي بكلميم المغرب

تحصل شريط  المغربون للمخرجين التونسيين مروان الطرابلسي وعربية العباسي على الجائزة الكبرى في المسابقة الرسمية للملتقى الدولي للفيلم الوثائقي الملتئم من 26 إلى 27 ديسمبر 2015 بكلميم  جنوب المغرب.

وذكر المخرج مروان الطرابلسي أن اختيار  المغربون  لنيل الجائزة الكبرى في الدورة الرابعة لهذا المهرجان السينمائي الحقوقي يأتي في إطار توظيف الأفلام كأداة للتواصل وتبادل الخبرات والتجارب والاهتمام بثقافة الصورة والصوت بشكل عام وما يرتبط بالفيلم بشكل خاص كأداة للتربية والحوار.

وأضاف أن عديد الحقوقيين في المغرب اعتبروا قدرة الفيلم على إبراز معاناة السجناء السياسيين والتوثيق لها دليلا على أن تونس وقعت اختيارها للانتقال الديمقراطي بخطوات راسخة تجعل الرجوع إلى الوراء مستحيلا.

المغربون  سلط الضوء على معاناة المعارضين السياسيين من اليساريين والإسلاميين خلال فترة ما بعد الاستقلال إلى حدود سنوات حكم بن علي الأخيرة وحاول الغوص في أعماق الإنسان التائق إلى الحرية.

هذا الشريط الذي صور في ولايات قفصة وجندوبة ونابل تضمن شهادات حية لشخصيات مثلت فسيفساء من البلاد التونسية عذبوا وشردوا ومورست عليهم فنون التعذيب لكسر روح الكرامة والفكر والمقاومة لديهم  حسب تصريح الطرابلسي.

يذكر أن نفس الشريط تحصل مؤخرا على جائزة كام الدولي للفيلم القصير  مصر  وفاز بجائزة مهرجان أفلام حقوق الإنسان الذي يديره الفنان الياس بكار. وأجمعت لجان تحكيم عديد المهرجانات على أن  المعالجة الفنية لفيلم  المغربون  تحررت من كل القيود واتسمت بجانب كبير من الموضوعية.

المصدر :  وكالة تونس افريقيا الأنباء 

بقية الأخبار

فيديو

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق

frequence3

تابعونا على الفيسبوك

استطلاع رأي

هل ترى أن إذاعة الشباب تعبر عن مشاغل الشباب ؟

Loading ... Loading ...