البث الحي

الاخبار : متفرقات

stress

عوامل خطر تحذر من إصابتك بالوسواس القهري

اضطراب الوسواس القهري من الاضطرابات العقلية التي تتميز بوجود أفكار ومخاوف « هواجس » ليست لها أي أساس من الصحة، وغالبا ما تحدث الأمراض العقلية مثل اضطراب الوسواس القهري بسبب « اختلالات كيميائية في الدماغ »، ولكن لا أحد يعرف بالضبط ما الذي يسبب الوسواس القهري، على الرغم من أن هناك بالتأكيد عوامل خطر محددة، في هذا التقرير نتعرف على أهم عوامل الخطر التي تحذر من إصابتك بالوسواس القهري، كما ذكر موقع « Very well mind ».

الوسواس القهرى
عوامل خطر تحذر من إصابتك بالوسواس القهري

1- اختلال التوازن الكيميائي

التغييرات في السيروتونين الكيميائي العصبي، وكذلك في المواد الكيميائية العصبية مثل: الدوبامين والجلوتامات، من المحتمل أن تكون من أسباب ظهور أعراض الوسواس القهري.

وتساعد الأدوية مثل مضادات الاكتئاب المعروفة باسم مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) فى تحسّين الأعراض لدى كثير من الناس، كما أن الأبحاث تشير إلى أن التغييرات في المواد الكيميائية العصبية المختلفة هي المسؤولة عن أعراض الوسواس القهري.

كما أظهرت الدراسات الحديثة أن اضطراب الوسواس القهري يحدث تغييرات وظيفية في البنية الفعلية وتركيبة الدماغ مع التغيرات في المواد الكيميائية العصبية.

2- الوراثة

سواء كان أحد أفراد أسرتك يعاني من الوسواس القهري، فهو أحد أكبر عوامل الخطر لتطوير اضطراب الوسواس القهري، على الرغم من أنه لم يتم تحديد أي جين محدد حتى الآن.

غسل اليدين
غسل اليدين المفرط من السلوكيات المرتبطة بالوسواس القهرى
3- أحداث الحياة المؤلمة
البيئة التي نعيش فيها يمكن أن يكون لها تأثير كبير على ما إذا كانت أعراض الوسواس القهري سوف تظهر أم لا، إن الشخص الذي يعاني من ضعف بيولوجي قوي تجاه الوسواس القهري قد لا يستمر أبدًا في تطوير المرض إلا إذا عانى من الظروف البيئية « الصحيحة » ، مثل الإجهاد المزمن أو فقدان مؤلم لأحد المقربين له.

4- دور السلوك

السلوك قد يلعب أيضاً دوراً في تطوير الوسواس القهري، خاصة عندما تكون تحت ضغط نفسى، يبدأ دماغك في ربط بعض الأشياء أو المواقف بالخوف وردا على ذلك ، يمكنك البدء في تجنبها أو إنشاء طقوس معينة لتخفيف القلق الذي تشعر به عندما تصادفهم. على سبيل المثال، ربما لم تكن لديك مشكلة في مصافحة الغرباء، ولكن في ظل الكثير من التوتر، بدأت فجأة في ربط المصافحة بالغرباء مع المرض أو انتشار الجراثيم، يمكنك بعد ذلك التوقف عن مصافحة الآخرين أو إخراج معقم اليدين على الفور بعد أن مصافحتهم أو غسل يديك عدة مرات في اليوم.

بقية الأخبار

فيديو

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق

frequence3

تابعونا على الفيسبوك

استطلاع رأي

هل ترى أن إذاعة الشباب تعبر عن مشاغل الشباب ؟

Loading ... Loading ...