البث الحي

الاخبار : متفرقات

marche

لتحسين وظائف المخ.. عليك بالمشي

خلصت دراسة إلى أن نظام المشي بوتيرة معتدلة قد يقلل من أعراض الضعف الإدراكي المحدود المرتبط بسوء حالة الأوعية_الدموية بالمخ.

وذكر الفريق الكندي الذي أعد الدراسة في دورية « سبورتس ميديسين Sports Medicine » البريطانية أن المشاركين الذين يعانون من ضعف الإدراك الوعائي، والذي أحياناً ما يسمى بالخرف الوعائي، والذين اعتادوا المشي لثلاث ساعات أسبوعياً على مدار 6 أشهر كانت ردود أفعالهم أسرع إلى جانب علامات أخرى على تحسنوظائف_المخ.

ويشير ضعف الإدراك الوعائي إلى ضعف طفيف في التفكير أو خرف متقدم، وذلك بسبب نفس أنواع تلفالأوعية_الدموية التي تصاحب أمراض_القلب في مكان آخر من الجسم. وهذا هو ثاني أكثر أسباب الخرف شيوعاً بعد مرض الزهايمر.

وقالت كبيرة معدي الدراسة تيريزا ليو-آمبروز: « من المؤكد أن التمارين الرياضية المنتظمة تحسن صحة القلب والأوعية الدموية والصحة الدماغية ».

وقالت ليو-آمبروز، وهي باحثة بمختبر الشيخوخة والحركة والإدراك وعلم الأعصاب في جامعة كولومبيا البريطانية في فانكوفر: « بشكل أكثر تحديداً، فإنها تقلل خطر إصابة الشخص بالأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط_الدم والسكري (النوع الثاني) وارتفاع نسبة الكوليسترول. تلك الأمراض_المزمنة لها تأثير سلبي على المخ.. على الأرجح من خلال نقص تدفق الدم إلى المخ ».

وأضافت أن المخ عضو يعتمد في عمله على التمثيل_الغذائي إلى حد بعيد والحفاظ على صحته يتطلب تدفقاً جيداً للدم لإيصال العناصر الغذائية الضرورية والأكسجين إلى أنسجته.

وقالت ليو-آمبروز إن التمارين الرياضية قد تفيد المخ أيضاً من خلال زيادة عوامل النمو وهي مواد ينتجها الجسم لتعزيز نمو الخلايا وتمايزها وبقائها.

 

المصدر: العربية

بقية الأخبار

فيديو

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق

frequence3

تابعونا على الفيسبوك

استطلاع رأي

هل ترى أن إذاعة الشباب تعبر عن مشاغل الشباب ؟

Loading ... Loading ...