البث الحي

الاخبار : علوم وتكنولوجيا

science

مجموعة من التظاهرات العلمية والفلكية خلال شهر ماي الجاري بمدينة العلوم بتونس

تنظم مدينة العلوم بتونس بالاشتراك مع الشبكة الأوروبية لتعليم علم الفلك بالمدارس مسابقة وطنية موجهة لتلاميذ المعاهد الثانوية حول قياس الطاقة الضوئية للشمس بطريقة روبان بنسون وذلك إطار الاحتفال بمئوية الإتحاد الدولي لعلم الفلك (2019/1919)
وتتمثل هذه المسابقة حسب بلاغ لمدينة العلوم بتونس في إجراء تجربتين لتحديد الطاقة الضوئية للشمس تتضمن التجربة الأولى تحديد الطاقة الضوئية للشمس بواسطة الفوتوماتر ذي البقعة الزيتية والتجربة الثانية تحديد الطاقة الضوئية للشمس من خلال الإحساس المباشر.
وأضاف البلاغ أن كافة المجموعات المشاركة وأساتذتهم مدعوون إلى القيام بالتجربتين ثم تعمير الجدول الموجود على الموقع وإرساله على العنوان التالي: nase@gmail.com.100YEARS
وهذه المسابقة مفتوحة حتى 21 جوان القادم في العديد من بلدان العالم كما أن المجموعات الفائزة يمكنها المشاركة في النهائيات عبر الإنترنت حسب نص البلاغ.
وتنظم مدينة العلوم أيضا في اطار احتفال العالم خلال سنة 2019 بالذكرى الخمسين لنزول أول إنسان على سطح القمر سهرة فلكية رمضانية يتعرف  خلالها زوار المدينة على حركات القمر ومختلف العلامات التي يرسلها هذا الجرم المتغيّر.
وسيكون الجمهور المولع بعلم الفلك على موعد مع رصد « المنهى القمري » الذي يمثل الخط الفاصل بين النهار والليل والذي يكشف روعة ظلال جدران الحفر القمرية من ذلك حفرتي كاسيني وأريستوت كما يمكن رصد بحر الهدوء وبحر الأزمة الذين يمثلان بعضا من النتوءات البارزة على الوجه المرئي للقمر.
وللإشارة تنتظم هذه السهرة بالتعاون مع جمعية علم الفلك بتونس ويشتمل برنامجها على فقرات متنوعة تضم محاضرة بعنوان « رحلة نحو القمر » وعديد ورشات الرصد عبر التلسكوبات إلى جانب مسابقة موجهة للأطفال وورشة حول برمجية ستالريوم.
كما تنظم مدينة العلوم بتونس يوم الخميس 16 ماي الجاري بالاشتراك مع الجمعية التونسية للبصريات والجمعية التونسية لعلوم الفلك وبدعم من الجمعية الدولية للبصريات والفوتونيات « يوم الضوء » وهي مبادرة دولية توفر سنويا فسحة اللقاء بين أهل الاختصاص وهواة الضوء لتدارس دوره في العلوم  والثقافة والفن والتربية والتنمية المستدامة وفي عدة ميادين أخرى مثل الطب والتواصل والطاقة على الصعيد الدولي.
هذه التظاهرة مفتوحة لجمهور من كل الأعمار وكل المستويات العلمية وأصدقاء الضوء مدعوون لزيارة مدينة العلوم بتونس لإشباع فضولهم وتدارس  دور الضوء في الكشف عن أسرار كوكب الأرض.

بقية الأخبار

فيديو

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق

frequence3

تابعونا على الفيسبوك

استطلاع رأي

هل ترى أن إذاعة الشباب تعبر عن مشاغل الشباب ؟

Loading ... Loading ...