البث الحي

الاخبار : متفرقات

mednine

مدنين : تراجع انتاج الصيد البحري خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة الجارية بسبب رداءة الأحوال الجوية

سجّل إنتاج الصيد البحري بولاية مدنين منذ بداية السنة وحتى نهاية شهر أوت الماضي تراجعا بنسبة 18 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة
الماضية حيث بلغ الانتاج 11465 طنّا مقابل 13935 طنّا في الثمانية أشهر الاولى من سنة 2017 وفق ما جاء في تقرير عن مندوبية التنمية الفلاحية بولاية مدنين.
ويعود هذا التراجع الى النقص المسجّل في صيد السمك الأزرق والصيد الساحلي بسبب سوء الأحوال الجوية وفق نفس التقرير غير ان إنتاجهما يظل الأكبر ضمن منتوجات  الصيد البحري حيث بلغ انتاج الصيد الساحلي 5428 طنّا والسمك الأزرق 5812 طنّا، وتراجع أيضا منتوج الاسفنج والمحار وإنتاج كل من بحيرة البيبان وتربية الأسماك .
وتتميز ولاية مدنين ذات السواحل الممتدة على 400 كلم بعدة مواسم للصيد ومنها موسم القمبري الذي تراجع بدوره بنسبة 55 بالمائة حيث لم يبلغ الانتاج سوى 190 طنا بسبب التنافس الإيكولوجي مع سلطعون البحر الأزرق الذي يقوم بافتراس القمبري الملكي بكميات هامة.
وارتفع إنتاج صيد « القرّاض » الذي يتواصل موسمه من ماي الى موفى شهر أوت محققا زيادة ب65 بالمائة وذلك بفضل نظام الراحة البيولوجية والأرصفة الاصطناعية بخليج  قابس غير أن سعر الكى الواحد سجل ارتفاعا من عشرين دينار سنة 2017 الى 30 دينارا هذه السنة.
وتراجع موسم صيد الاسفنج الذي تشتهر به جرجيس بنسبة 33 بالمائة بسبب مرض اصاب هذا الحيوان عند الارتفاع المفاجئ لدرجات حرارة المياه وفي المقابل حافظ  المنتوج عن نفس سعره 220 دينارا للكلغ الواحد

بقية الأخبار

فيديو

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق

frequence3

تابعونا على الفيسبوك

استطلاع رأي

هل ترى أن إذاعة الشباب تعبر عن مشاغل الشباب ؟

Loading ... Loading ...