البث الحي

الاخبار : متفرقات

jeune

مدير المؤسسات الشبابية بالادارة العامة للشباب : 518 مؤسسة شبابية ناشطة في كامل أنحاء الجمهورية

 

 أكد يوسف مشيش مدير المؤسسات الشبابية بالادارة العامة للشباب بوزارة الشباب والرياضة تطور عدد المؤسسات الشبابية التي تخضع لاشراف وزارة الشباب والرياضة الى 518 مؤسسة في الوقت الراهن موزعة على كامل أنحاء الجمهورية. وأوضح في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء أنّ هذه المؤسسات الشبابية موزعة بين 342 دور شباب قارة و48 اخرى متنقلة الى جانب 48 دور شباب بمراكز الاقامة و25 مركز اصطياف وتخييم و30 وحدة تنشيط أحياء و25 من وحدات رحلات وسياحة الشباب.

وبيّن أنّ سلطة الاشراف خصصت ما قيمته 1.2 مليون دينار لدعم مؤسسات الشباب سنة 2024 بما فيها 186 نادي شباب بالمناطق الداخلية دون اعتبار 3.5 مليون دينار موجهة لتغطية تجهيزات مؤسسات الشباب.

ونوّه بالدور الايجابي الذي تظطلع به المؤسسات الشبابية في التحفيز على المبادرة والتشجيع على العمل المشترك وتلبية احتياجات الشباب والانفتاح على العالم سيما وأنّ من بينها 40 مؤسسة من الجيل الثاني اضافة الى احتواء المؤسسات الشبابية على ما مجموعه 54 تلفزة « واب » و100 اذاعة « واب » وعدد من نوادي الذكاء الاصطناعي وقاعات متعددة الاختصاصات وفضاءات ترفيه واستقبال وألعاب وفق تعبيره.

كما أشار يوسف مشيش الى الدور الهام الذي تحظى به هذه المؤسسات في حماية الشباب خاصة وأنّ محورالسلم والأمن والتوقي من السلوكيات المحفوفة بالمخاطر (المخدرات – العنف – الهجرة غير النظامية) يعد من أبرز المحاور التي تعمل عليها الوزارة ضمن استراتيجيتها الحالية التي تمتد من 2023 الى 2035.

وقال أنّ المؤسسات الشبابية تولي أهمية خاصة لمحور التوقي لافتا النظر الى وجود عدة برامج في هذا المجال بالتعاون مع منظمات دولية على غرار مشروع « دعم السياسة الشبابية والوقاية من العنف والتطرف في تونس » وبرنامج « حلمة » لتشغيل الشباب في اطار شراكة مع المنظمة الدولية للهجرة اضافة الى العمل على محور الاقتدار والتمكين والمبادرة والادماج الاقتصادي والاجتماعي معربا عن الاعتقاد في هذا الشأن أنّ سنة 2023 كانت قد شهدت انجاز 511 برنامجا استفاد منه ما يقارب 85 ألف شاب تونسي.

ولاحظ مدير المؤسسات الشبابية بالادارة العامة للشباب بوزارة الشباب والرياضة أنّ مؤسسات الشباب تعد الأفضل على مستوى السياحة الشبابية قائلا انّ طاقة ايوائها تصل الى 4613 سريرا موزعة على 16 مؤسسة شبابية غابية و12 مؤسسة شبابية صحراوية و32 مؤسسة شبابية شاطئية بنسبة ايواء 2476 سريرا لتأمين الأنشطة الصيفية و15 مؤسسة حضرية.

وخلص في ختام تصريحه الى أنّ 357.155 ألف شاب استفادوا من مختلف الأنشطة الشبابية في مختلف جوانبها المتمثلة خصوصا في التجوال وسياحة الشباب والتطوع والترفيه وقيم المواطنة والشباب والابداع و التجديد والادماج المهني والمبادرة والسلوكات المحفوفة بالمخاطر.

بقية الأخبار

فيديو

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق

frequence3

تابعونا على الفيسبوك

استطلاع رأي

هل ترى أن إذاعة الشباب تعبر عن مشاغل الشباب ؟

Loading ... Loading ...