البث الحي

الاخبار : متفرقات

vitamineA

مكملات فيتامين « A » تقاوم خطر الإصابة بمرض السل

أفادت دراسة أميركية حديثة، أن مكملات فيتامين « A » يمكن أن تحد من خطر إصابة الأشخاص بمرض السل، لأنه يقوي الجهاز_المناعي ويحارب العدوى.

الدراسة أجراها باحثون بكلية الطب في جامعة « هارفارد » الأميركية، ونشروا نتائجها اليوم الثلاثاء، في دوريةClinical Infectious Diseases العلمية، بحسب ما نقلت وكالة « الأناضول ».

وللوصول إلى نتائج الدراسة، قام الباحثون بتحليل عينات دم من أكثر من 6 آلاف شخص من مرضى السل في ليما عاصمة بيرو.

وأثبتت النتائج أن الأشخاص الذين يعانون من مستويات منخفضة من فيتامين  »A » ويعيشون مع أفراد مصابين بالسل أكثر احتمالاً 10 مرات للإصابة بالمرض من قرنائهم الذين لديهم مستويات مرتفعة من فيتامين « A ».

وقال الباحثون إن نتائج الدراسة تشير إلى أن مكملات فيتامين « A » قد تمثل خطوة مهمة في السيطرة على انتشار السل.

ويتوافر فيتامين « A » في الأطعمة الحيوانية مثل البيض و الحليب، والحليب المجفف، والكبدة، إضافة إلى الفواكه والخضراوات ذات الألوان الداكنة، مثل الجزر والسبانخ والمشمش والمانجو والخوخ والفلفل، كما تتوافر بكثرة في صورة مكملات_غذائية تباع في الصيدليات.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن السل أصاب أكثر من 10.4 مليون شخص في العالم، بينما توفي 1.4 مليون شخص جرّاء الإصابة به في عام 2015‎.

وفي إقليم شرق المتوسط، بلغ عدد المصابين بالسل عام 2015، بحسب التقديرات، 749 ألف حالة، إلا أنه لم يتم تشخيص سوى 18% من الحالات المقاوِمة للأدوية وعلاجها، من بين الحالات المقدَّرة.

وأشارت إلى أن السل لا يزال يحتفظ بوضعه كخطر شديد يهدد الصحة العامة حول العالم وفي إقليم شرق المتوسط.

المصدر: العربية

بقية الأخبار

فيديو

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق

frequence3

تابعونا على الفيسبوك

استطلاع رأي

هل ترى أن إذاعة الشباب تعبر عن مشاغل الشباب ؟

Loading ... Loading ...