البث الحي

الاخبار : الأخبار

neji-jalloul-tnarp

وزير التربية : من غير الممكن تقديم العودة المدرسية هذا العام

قال وزير التربية ناجي جلول  يوم  الاحد  انه من غير الممكن تقديم موعد العودة المدرسية هذه  السنة وانها ستكون في موعدها بسبب عدم وجود توافق. وأضاف جلول في تصريح ل وات  خلال زيارة أداها إلى ولاية مدنين    أن الجميع في انتظار نهاية أشغال لجان الإصلاح التربوي ليتكون  موقف موحد بشان الزمن المدرسي وزمن العودة المدرسية ونظام  العطل ونظام الحصص حتى لا يتم اخذ قرارات متسرعة قد يتم  التراجع عنها. وأردف قائلا  ان العودة المدرسية ستكون طبيعية وفي موعدها وان مفاوضات تتواصل حاليا في اتجاه ايجاد تفاهم بين الوزارة والنقابة الأساسية للتعليم الأساسي  واعتبر أن من حق المربي او المعلم تحسين وضعه مستطردا بالقول أن هذا الحق لا ينكره أحد لكن لابد من مراعاة كل التوازنات   مشيرا إلى وجود حلول وبداية انفراج وان الخلاف مع النقابة سحابة عابرة تم تجاوزها  حسب تعبيره.

وأعلن عن انطلاق أيام المدرسة المفتوحة يوم غد 3 أوت لتكون  فرصة للأولياء لزيارتها وتفقد تجهيزاتها وبنيتها التحتية   مصرحا بالقول  أن وضع البنية التحتية للمدارس  كارثي وصادم ويستوجب تظافر الجهود لتكون المدرسة فضاء متميزا ولائقا  وبين أن هذه المبادرة تأتي في إطار شهر المدرسة ليعود فيها  كل تونسي إلى مدرسته ولتصبح شأنا عاما  ملمحا إلى أنه يقع  حاليا التفكير في إحداث مجالس للمؤسسات يكون فيها الولي عنصرا فاعلا في تسيير المؤسسة ما يضمن التواصل ويحد من علاقة  التوتر نسبيا التي ميزت نهاية هذه السنة.وثمن انخراط رجال الأعمال والفنانين وعديد التونسيين بالخصوص في هذا المجهود مفيدا بأنه تم بعث صندوق  هو بصدد تلقى موارد  حسب قوله.

ولم يخف الوزير قلقه إزاء مستقبل المدرسة العمومية في ظل  تنامي الانصراف نحو التعليم الخاص  مشددا على ضرورة الحفاظ عليها لتظل مكسبا وطنيا. وذكر في السياق ان 4 الاف  مؤسسة تربوية في حاجة إلى تدخل سريع من جملة 6 ألاف مدرسة. وبخصوص اصلاح المنظومة التربوية قال جلول أن التفكير في بعث  هيكل وطني للإصلاح وتكوين لجان متواصل حاليا  داعيا إلى ضرورة مشاركة كل الأطياف السياسية ومكونات المجتمع المدني في هذا الإصلاح الشامل.

وأكد في اجتماع اشرف عليه مساء اليوم مع الأسرة التربوية الموسعة بالجهة أن إصلاح المنظومة التربوية أصبح ضرورة وطنية  ملحة لا ينجح إلا بتشريك الجميع  واصفا إياه بأنه  إصلاح حضاري ومجتمعي وسياسي وغير مسيس .

 وأشار إلى أنه سيتم العمل على إصدار  كتاب ابيض  يحتوى ملامح  هذا الإصلاح الذي رسمت له الوزارة عدة أهداف من أهمها  مدرسة  تكون مواطنا متاصلا في هويته العربية الإسلامية ومتوازنا وغير  عنيف  وإعادة الأنشطة الثقافية  والرياضية داخل المؤسسات  التربوية.

وتركزت تدخلات المشاركين على حاجة الجهة إلى تعزيز الموارد البشرية للمؤسسات التربوية والى العناية أكثر بالبنية التحتية واعتماد التمييز الايجابي لبعض المؤسسات وكان وزير التربية قد أدى زيارة كامل الصباح إلى عدد من المؤسسات التربوية بمعتمديات مدنين وبن قردان وبني خداش.

المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

بقية الأخبار

فيديو

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق

frequence3

تابعونا على الفيسبوك

استطلاع رأي

هل ترى أن إذاعة الشباب تعبر عن مشاغل الشباب ؟

Loading ... Loading ...