البث الحي

الاخبار : متفرقات

محمد-زين-العابدين-1

وزير الشؤون الثقافية يرد على استفسارات نواب الشعب بخصوص المشاريع الثقافية في الوسط الغربي

قال وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين إن ميزانية الوزارة قليلة ولا تلبي الأهداف الكبرى التي تتمحور حول اللامركزية الثقافية، معربا عن أمله في أن تصبح الثقافة قطاعا سياديا يُراهن عليه في البلاد.
جاء ذلك في رده على استفسارات نواب الشعب خلال جلسة عامة، التأمت يوم الثلاثاء بقصر باردو، لمناقشة تقرير لجنة التنمية الجهوية بخصوص زيارتها يومي 30 و31 مارس الماضي، لولايات الوسط الغربي (القيروان والقصرين وسيدي بوزيد)، والتي تضمنت مجموعة من التوصيات تمحورت بالخصوص حول توفير اعتمادات مالية لاستكمال بناء مؤسسات ثقافية ودعم التظاهرات الثقافية في هذه الجهات وتثمين الموروث الثقافي والتراثي بها.
ففي رده على المشاريع المزمع تنفيذها في ولاية القيروان، منها إنجاز التهيئة الشاملة وتوسعة دار الثقافة ببوحجلة، بين الوزير أنه تم تقدير كلفة هذا المشروع والقيام بالدراسات لكن موازنات 2017 لم تسمح بذلك، مشيرا إلى إمكانية إنجاز هذه الأشغال في سنة 2018
وأوضح بخصوص الدعوة إلى الإسراع في فض الإشكال العقاري لإنجاز مركز للفنون الدرامية والركحية بالقيروان، أن هذا المركز المقدرة كلفته ب500 ألف دينار بلغ مرحلة طلب العروض في أكتوبر 2010 لكن وجود إشكال عقاري يتمثل في أن الأرض التي من المفترض أن يقام عليها المشروع محاذية لفسقية الأغالبة وبالتالي فهي مصنفة من التراث، فقد تعطل إنجازه، قائلا أنه سيتم تقديم طلبات العروض حالما يتوفر عقار مناسب لتشييد المركز.
وأشار إلى أن كلفة إنجاز المكتبة الجهوية بالقيروان تبلغ 600 ألف دينار وقد تم الشروع في انجاز الدراسات الفنية وقريبا يقع الإعلان عن طلبات العروض. ولفت من جهة أخرى إلى توفير اعتمادات بقيمة 750 ألف دينار لاستكمال بناء دار الثقافة بالشراردة، مذكرا بتعطل الأشغال أكثر من مرة في السابق، وأبرز حرص الوزارة على التسريع في إنجاز هذا المشروع.
وحول دعوة اللجنة إلى إنجاز التهيئة الشاملة لدار الثقافة بحفوز، أكد الوزير أنه تم تخصيص 1 مليون و400 الف دينار سترصد من ميزانية سنة 2018
أما بخصوص التوصيات المتعلقة بولاية القصرين، فقد أوضح أن مشروع توسعة المكتبة العمومية بحي النور قدرت كلفتة ب500 الف دينار، وفي ما يتعلق ببناء مكتبة عمومية بفوسانة فقد ذكر محمد زين العابدين أن الوزارة دعت الجهة المختصة إلى توفير قطعة أرض لإقامة المشروع.
وحول المشاريع المدرجة ضمن توصيات اللجنة فقد بين وزير الشؤون الثقافية أن إحداث مركز ثقافي جامعي هو من مشمولات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وأن إنجاز مركز للتربصات بالشعانبي، هو محل نظر وزارة شؤون الشباب والرياضة، كما أن إحداث متحف حربي، ليس من مشمولات وزارة الشؤون الثقافية بل وزارة الدفاع الوطني.
وفي ما يتعلق بمطالبة اللجنة تخصيص عقار على ملك حزب التجمع الدستوري الديمقراطي المنحل لفائدة وزارة الشؤون الثقافية، لإحداث مركز ثقافي فني ومعلوماتي بالجهة، يتضمن مكتبة نموذجية رقمية متعددة الاختصاصات والوسائط ومقرا للمعهد الجهوي للموسيقى وقاعة عروض ومقرا للمندوبية الجهوية للثقافة، بيّن أن الوزارة اقترحت أن يتولى مجلس جهوي اقتناء الأرض والتفويت بالبناء لوزارة الشؤون الثقافية بالمليم الرمزي.
وحول طلب الإسراع في إنجاز الدراسات الخاصة بإحداث متحف الثورة وتوفير الموارد المالية اللازمة لتهيئة ساحة البوعزيزي، قال محمد زين العابدين إن هذا المشروع تم إدراجه ضمن مخطط التنمية 2016 كما تم رصد ميزانية تبلغ 84 ألف دينار لإنجاز هذا المتحف على مساحة 5500 متر مربع، إلا أن الأرض التي وفرتها وزارة الداخلية تمسح 2500 متر مربع فقط وهي مساحة لا تستجيب لمواصفات المشروع الفنية والعلمية، مشيرا إلى أن المعهد الوطني للتراث بصدد متابعة إجراءات تخصيص الأرض التي سيقام عليها المشروع.
وذكّر بتدخلات الوزارة ودعمها لعديد المشاريع والمهرجانات والمبادرات الثقافية بمختلف الجهات وذلك في إطار مقاربة تقوم على دعم اللامركزية الثقافية، لكنه أقرّ في المقابل بمحدودية الميزانية المرصودة للوزارة، رغم رصد 30 مليون دينار كمبلغ إضافي، مشيرا إلى أن هذه المحدودية المالية تشكل عائقا أمام استيفاء جميع شروط تحقيق اللامركزية. وأضاف أنه رغم كل ذلك، فقد سعت الوزارة إلى دعم مكونات المجتمع المدني في الجهات للقيام بمشاريع ثقافية في سياق مشروع وطني بعنوان « مدن الفنون » و »مدن الحضارات ».

بقية الأخبار

فيديو

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق

frequence3

تابعونا على الفيسبوك

استطلاع رأي

هل ترى أن إذاعة الشباب تعبر عن مشاغل الشباب ؟

Loading ... Loading ...