البث الحي

الاخبار : متفرقات

sfax

فعاليات الدورة 53 لمهرجان سيدي منصور بصفاقس تتواصل تحت شعار « حلمي يتبدل يتجدد »

تحت شعار « حلمي يتبدل يتجدد »، تتواصل فعاليات الدورة 53 لمهرجان سيدي منصور بصفاقس إلى غاية 12 أوت الجاري، وذلك من خلال مجموعة من العروض والانشطة الثقافية التي « تعكس تجذر قرية سيدي منصور في بعدها الثقافي والحضاري، من ناحية وترنو الى الارتقاء بالمنطقة كقاطرة للتنمية، من ناحية اخرى », وفق ما أفاد به وات، مدير المهرجان، احمد بن نصر.
ويتميز مهرجان سيدي منصور عن غيره من المهرجانات داخل الجمهورية بأربعة فقرات قارة لكل دورة وهي : سباقات السفن الشراعية والتجديف بالطريقة التقليدية وسباقات الفروسية التي تتضمن سباق الفروسية الاستعراضية او ما يعرف بالمداوري وسباق الفروسية الحديثة والقفز عن الحواجز وسباق الفروسية حسب اصناف واعمار الخيول اضافة الى عروض الموسيقى الافريقية (اسطنبالي سيدي منصور) والادب الشعبي.
وكان عرض افتتاح الدورة 53 لمهرجان سيدي منصور الذي انطلق مساء السبت الماضي, قد تضمن استعراضا لعادات وتقاليد عرش « اولاد فضة » بسيدي منصور، تحت عنوان » الاصل ثابت »، تخلله في السهرة عرض للفن الشعبي أثثه الفنان « بلقاسم بوقنة ».
وفي اليوم الموالي نظمت جمعية مهرجان سيدي منصور ندوة فكرية بعنوان « حركة المصطلح البحري » تلاها في المساء عرض الالعاب الشعبية وعرض السطنبالي ثم سهرة مع الموسيقى البديلة الملتزمة، احيتها فرقة « الحرية ».
وتراوح انشطة المهرجان في الايام الموالية بين سباق في الفروسية الاستعراضية (المداوري) وسباق التجديف وسهرة الادب الشعبي وعرض موسيقى القصبة ويوم مفتوح للفنون التشكيلية والقرافيتي وسباق الزوارق والعاب الفروسية والقفز عن الحواجز، فضلا عن تنظيم العاب وورشات للاطفال بالمكتبة العمومية بسيدي منصور التي تولى تدشينها مؤخرا وزير الشؤون الثقافية، محمد زين العابدين .
وتختتم الدورة 53 لمهرجان سيدي منصور يوم 12 اوت الجاري بسهرة فنية تحييها الفنانة شهرزاد هلال سيتم خلالها تكريم الناجحين في الباكالوريا .
وشدد مدير المهرجان، في تصريح لــ(وات) على « ضرورة دعم هذه التظاهرة الثقافية التي بعثت قبل مهرجاني قرطاج وصفاقس الدوليين، خاصة وأن جهة سيدي منصور تعد أكثر من 30 ألف نسمة ولكنها تفتقر لركح تقام عليه العروض » وفق قوله.

المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

بقية الأخبار

فيديو

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق

frequence3

تابعونا على الفيسبوك

استطلاع رأي

هل ترى أن إذاعة الشباب تعبر عن مشاغل الشباب ؟

Loading ... Loading ...