تفاصيل النظام الجديد لتسجيل عمليات البيع
أعلنت وزارة المالية عن انطلاق العمل بنظام معلوماتي جديد مخصص للتصرف في أجهزة تسجيل العمليات المتعلقة بخدمات الاستهلاك على عين المكان.
وفي هذا الإطار، أوضح سليم المناعي، المستشار الجبائي، خلال استضافته في برنامج "الماتينال جون " مع بشير خلف الله على موجات إذاعة الشباب، أن هذا النظام يتيح للمستهلكين الحصول على إيصالات رسمية وموثقة لكل عملية شراء، مما يعزز الشفافية ويضمن حقوقهم.
و بين المناعي هذا الإجراء يهدف إلى تسجيل جميع عمليات البيع بدقة لضمان العدالة الجبائية والحد من التهرب الضريبي، مع التأكيد على ضرورة تسجيل كل عملية بيع مهما كانت قيمتها،
واضاف انه قد بدأ تطبيق هذا الإلزام منذ صدور قانون المالية لسنة 2016، وتدعّم بأمر حكومي صدر سنة 2019 يضبط تفاصيل وآليات التنفيذ.
وفي هذا السيا ق كشفت وزارة المالية عن إحداث فضاء افتراضي مخصص للمزوّدين الذين سيتولون توفير أجهزة التسجيل، يمكنهم من اختبار عمليات تخزين البيانات وحمايتها وإرسالها إلى المنصة المركزية وفقاً للمواصفات التقنية المنصوص عليها بكراس الشروط، ويتيح هذا الفضاء أيضاً تحميل كراس الشروط والدليل الفني والإجراءات اللازمة لتحديث البرمجيات، إلى جانب إجراء التجارب الفنية الضرورية لاختبار التكامل مع النظام المعلوماتي المركزي وإيداع مطالب الاعتماد.