أداة جديدة من "غوغل" لكشف المحتوى المُنشأ بالذكاء الاصطناعي

أداة جديدة من "غوغل" لكشف المحتوى المُنشأ بالذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة غوغل مؤخرًا عن أداة جديدة للكشف عما إذ كان المحتوى قد تم إنشاؤه بمساعدة أدوات الذكاء الاصطناعي التي طورتها "غوغل".

وتحمل الأداة اسم "SynthID Detector"، ويمكنها التعرف بسرعة وكفاءة على المحتوى المُنشأ بواسطة الذكاء الاصطناعي من "غوغل"، سواء كان في صورة أو مقطع فيديو أو ملف صوتي أو جزء من نص، بحسب منشور بمدونة الشركة.

ولاستخدام الأداة، يقوم المستخدم برفع ملف، وستحدد "SynthID Detector" ما إذا كان بأكمله أو جزء منه فقط قد تم إنشاؤه باستخدام الذكاء الاصطناعي من "غوغل".

وتستخدم أداة "SynthID Detector" تقنية "SynthID" للعلامات المائية التي طورتها شركة "غوغل ديب مايند" -التابعة لغوغل- والتي تضيف علامة مائية خفية -أي غير مرئية للعين البشرية- إلى المحتوى الذي تُنتجه أدوات الذكاء الاصطناعي التابعة لغوغل.

وتكتشف أداة "SynthID Detector" العلامات المائية التي تضعها تقنية "SynthID" على المحتوى أو أجزاء منه.

ويأتي إطلاق أداة "SynthID Detector" في وقتٍ تغمر فيه الوسائط المُنتجة بالذكاء الاصطناعي شبكة الإنترنت. فوفقًا لأحد التقديرات، ارتفع عدد مقاطع الفيديو المُنشأة بواسطة تقنية التزييف العميق (Deepfake) بنسبة 550% بين عامي 2019 و2024، بحسب تقرير لموقع "TechCrunch" المتخصص في أخبار التكنولوجيا، أطلعت عليه "العربية Business".

وفقًا لصحيفة ذا تايمز، فإن أربعة من أكثر 20 منشورًا مشاهدة على فيسبوك في الولايات المتحدة خلال خريف العام الماضي كانت "منشأة بوضوح بواسطة الذكاء الاصطناعي".

لكن أداة "SynthID Detector" لديها بعض القيود، فهي تكتشف فقط المحتوى الذي تم إنشاؤه باستخدام أدوات ذكاء اصطناعي من "غوغل" فقط. ولدى شركات مثل "مايكروسوفت" و"ميتا" و"OpenAI" تقنياتها الخاصة لوضع علامات مائية على المحتوى المُنشأ بالذكاء الاصطناعي الذي تطوره هذه الشركات.

وأداة "SynthID Detector" ليست مثالية أيضًا، إذ تعترف "غوغل" بأنه يمكن التحايل عليها، خصوصًا في حالة النصوص.

العربية نت

شارك:

سبر أراء

هل ترى أن إذاعة الشباب تعبر عن مشاغل الشباب ؟

عدد الأصوات : 155

إشترك الأن

النهر الخالد نجيب البادري
اذاعة الشباب

اذاعة الشباب

ON AIR
النهر الخالد نجيب البادري